ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
 
العودة   منتديات الشقيق الأقــســـام الــعـــامــة

المنتدى العام
 
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-30-2010, 12:46 AM
سليمان الخال غير متواجد حالياً
SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
اوسمتي
26 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1689
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 فترة الأقامة : 3474 يوم
 أخر زيارة : 06-25-2012 (01:28 AM)
 المشاركات : 168 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : سليمان الخال is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
===((( أسماؤنا معروفة فلماذا يغيرها البعض؟ )))===



أسماؤنا معروفة فلماذا يغيرها البعض؟
من كتاباتي السابقة عبر جريدة اليوم
برقم العدد /// 12585
أنتم تعلمون بأن زمن آبائنا واجدادنا لم يكن بمثل هذا الزمن
الذي نحن نعيش فيه حاليا.. في الماضي كان مجتمعهم
افضل كثيرا من الوقت الحاضر وقد اخبرنا الاجداد بان لدى
كل العوائل التكاتف بذلك الزمن كانوا عائلة واحدة وبينهم
الزيارات المتبادلة بعضهم البعض وكذلك الجار يحترم جاره
ويحمي له حتى في غيابه والشهادة بينهم شهامة.. رجولة
وليس هناك فرق بين أي عائلة تجد الغني والفقير سواء
والحاجة لديهم مقضية والادب والعشرة بها الحمية والكل
يفزع للآخر واسماء عوائلهم معروفة ليس لديهم التكبر ولا
النميمة بين مجتمعهم.. السابق لديهم التزاوج بذلك الوقت
بالرضاء ولا يقولون هذا فلان ما يناسبنا الكل يأخذ من أي
عائلة.. وليس لديهم التفرقة بين كل العوائل كلهم متقاربون
بالنسب لان الزوجة حينما تتزوج من العائلة الاخرى يكونون
اقرباء ولا ينظرون لاي عائلة من اين تكون والزوجة تأخذ
نصيبها بزواجها من العائلة الاخرى ولا ينظرون لاي عائلة من
أي جهة منحدرة كلهم سواسية وقلوبهم صامتة ولا يوجد
لديهم الحسد فلو تمعنتم في فهم هذا الموضوع لوجدتم أنكم
أقرباء بعضكم البعض من ناحية النسب اما بوقتنا الحاضر فقد
تغيرت موازين مجتمعنا منذ فترة التكبر والغرور لدى بعض العوائل
بتغير أسمائهم الى عوائل اخرى ضاربيين بأسمائهم الحقيقية
عرض الحائط ولديهم التفاخر حتى على اقاربهم الذين لم يغيروا
اسماءهم ولكنهم محتفظون بأسمائهم القديمة المعروفة منذ ذلك
الزمن الى وقتنا الحاضر السبب ان لديهم الاسم الجديد والاملاك
الكثيرة والأموال الطائلة فماذا نقول لهم جوابنا كلمة واحدة
لا حول ولا قوة الا بالله.






رد مع اقتباس
قديم 02-01-2010, 11:36 PM   #2


الصورة الرمزية سليمان الخال
سليمان الخال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1689
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 06-25-2012 (01:28 AM)
 المشاركات : 168 [ + ]
 التقييم :  10
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:


هذا الموضوع الذي وضعتة هنا بهذة الزاوية
شبهتة كأنة حاجزا يمنع العبور
وكذلك كالجبل :
لا احدا يستطيع تسلقة الى اعلى القمة


 


رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 04:27 AM   #3


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 02-13-2013 (02:36 PM)
 المشاركات : 18,087 [ + ]
 التقييم :  15
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخال [ مشاهدة المشاركة ]
هذا الموضوع الذي وضعتة هنا بهذة الزاوية
شبهتة كأنة حاجزا يمنع العبور
وكذلك كالجبل :
لا احدا يستطيع تسلقة الى اعلى القمة

أهلا بإستاذي العزيز

ابداً لا تقول هكذا وتحبطنا فأنا على بدايه في الكتابه ولن يسمح لي وقتي حفظت الجزء المكتوب

وانا اعدك بردي في القريب ان شاء الله

" بدأت في الرد ولكن لا يكتفي بحق كاتبه سأحلل اكثر وأجيب عليك يا استاذي الغالي

كن بخير .. تحيتي ..


 
 توقيع : المهندس


{ دوام الحال من المحال }

~ عاشر من تعاشر فلآبد من الفرآق ~


رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 06:58 PM   #4


الصورة الرمزية المهندس
المهندس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 02-13-2013 (02:36 PM)
 المشاركات : 18,087 [ + ]
 التقييم :  15
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي



أمر البشر عجيب غريب حتى التسمية صارت تتغير للأسف الشديد
نسي انه من طين وسيوارى في التراب .. صار التفاخر بالأنساب
أهم شي بعدها ماهي النتائج ؟؟ لا شيء ..
لا هي ترفع من قدره أو ترفع من دينه !!
هنا يكمن صلب الموضوع أن البشر تتعالى على نفسها وتدهورها
إلى الحظيظ بوسخ دنيا أموال وما شابه وتفاخر بنسب ؟؟
للأسف الشديد أيضاً أنها تنسب نفسها إلى فخذ
لا عرق لهم يدفع مبالغ باهضه الثمن بحيث إذا ذكر الشخص
قيل من الفخذ الفلاني
وهنا أقول سلام على الدنيا وأهلها !!!
موضوع هادف يا أستاذي العزيز ولعل هذه الزاوية نستفيد منها
وأيضاً للأجيال القادمة ...
أستاذي الفاضل
شكرا لك على هذه اللفته ولن تيأس فهناك من يقرأ لك مقالاتك
وفكرك الراقي ويهتم بها
أتمنى أني وفقت في ما عبرت عنه
كن بخير عزيزي .. تقبل خالص تقديري وودي .. المهندس


 


رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 02:16 AM   #5


الصورة الرمزية سليمان الخال
سليمان الخال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1689
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 06-25-2012 (01:28 AM)
 المشاركات : 168 [ + ]
 التقييم :  10
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:


عفوا : اخي الكريم
حينما وضعت النص لموضوعي المشار الية ... سابقا ,,,
مكث فترة من الوقت ... علما بأن االمشاهدين للموضوع اكثر
من ذلك ولم اجد الرد لآن هذا الموضوع يتحدث عن الآوضاع
الآجتماعية بهذا الزمن من التغيرات التي نسبت للبعض ... ولكن ؟
((( تجري الرياح بمالا تشتهي السفن )))
توضيحي بما تم بكتابتي بهذا النص ///
======================
هذاالموضوع الذي وضعت ةهنا بهذة الزاوية
شبهتة كأنة حاجز ايمنع العبور
وكذلك كالجبل:
لا احدا يستطيع تسلقة الى اعلى القمة
======================
انا : والعياذ بالله من كلمة ((( انا )))
اولآ : انا لست معاتبا ... ولكن لدي نقد
على كل حال : اشكر جنابك الكريم ولمتابعتك فورا ولآستجابتك بالرد الطيب
ومقدما اعتذاري اذا حصل مني أي مضايقة عندما تم التوضيح للموضوع
وحينما تلقيت رسالتك التي احببتها من قلب صادق اكتب لك هذة الكلمات
بمحيط التعاطف بيننا ولتجاذبنا بالتفاعل جميعا واقدم لك الشكر الجزيل
واذا تحدثت لجنابك الكريم ... يعجز اللسان عن التعبير كيف اوفي حقك بمبادرتك
التي هي بمثابة نظرة عيني لتألق جنابك الطيب بمساوة الآخوة بيننا في هذا
المنتدى ولعروبتنا الآصيلة الذي يجمعنا الآخوة في الله
ثانيا : مختصرا لتفاعلي لجنابك الكريم قائلا /// لقد اصبت الهدف بارك الله فيك
نعم الآصالة بالعرق والآصالة بالمجتمع قد تغيرت الموازين الى نهايتها بطرق
مسدود ... وأما الطريق المفتوح هو طريق اجدادنا وأباؤنا بذلك الزمن ... وأما
بوقتنا الحاضر : اللون الآخضر يجعلونة الوان مختلفة مهما ننطق باللون الآخضر
نجد في هذا الزمن ممن يقول ويعبر بألوان مختلفة ... اخي المهندس /// ذكرت لك
عن الآلوان ... والآلوان هي المقصودة بهذا الموضوع من دون الآشارة للهدف
فربما يتساءل البعض عن هذا التعبير ولكن الآسماء اصبحت كالآوان المختلفة ولكن
الحقيقة هو لون لن يتغير ... موضوعي من نوع التشفير ولا يفتح الشفرة الآ ممن
يعرفها شاكرا لموضوعك الرائع لآصابتك للهدف المطلوب لموضوعي المشار الية
صح السانك يا ااااااااااخي الكريم لمجهودك الثمين وأصلة معنك الطيب ربي يخليك
ودمت لنا سااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالما وسلمت انااااااااااااااااااااااااااااااااملك
مشششششششششششششكور يااااااااااااااااااااااااااااااااالغاااااااااااااا اااااااااااااااااالي


 


رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 12:22 AM   #6


الصورة الرمزية نبضي القرآن
نبضي القرآن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 08-31-2013 (06:41 PM)
 المشاركات : 277 [ + ]
 التقييم :  10
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي



سليمان الخال

جاء في البخاري أن

رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
فَقَالَ الأَنْصَارِىُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ
فذكر النسب أو الوطن
على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر
من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام


ورغم ذلك فهي دعوى باقية إلى يوم القيامة كما أخبر رسولنا الكريم بل ستزداد ضراوه مهما كان صوت المعارضين عاليا ولا حول ولا قوة إلا بالله

ولكني لست معك في أن الأجدادكانوا لايفرقون بل الغالب أن العوائل تعرف من تناسب ومن يدخل معها في النسب بل يقاطعون من يزوج نساؤه من خارج النسب المتكافئ معهم ولا يعارضون أن يتزوج الأبناء من غير أنسبائهم
والصحيح أنه لم يكن هناك تفاخر ولا تكبر فالمجتمع يعيش في حالة انسجام وتكافل بحكم الفقر والحاجة غالبا
أما اليوم فالله المستعان تجد الشباب الصغار أشد في هذا الأمر وكأن الواحد منهم يعيش في جاهلية
اللهم أجرنا من دعوى الجاهلية ومن النار
شكرا لك ولكن عفوا قد ينطبق عليك المثل العامي
(ينفخ في جربة مقطوعة)
الكلام لاينتهي فعذرا على حرّ كبدك وهون عليك



 
 توقيع : نبضي القرآن

أبكى الشيخ عبد المحسن الأحمد فهل يبكيك؟!


http://www.toptube.com.sa/video/1165/jeedah]


رد مع اقتباس
قديم 02-26-2010, 10:20 PM   #7


الصورة الرمزية سليمان الخال
سليمان الخال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1689
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 06-25-2012 (01:28 AM)
 المشاركات : 168 [ + ]
 التقييم :  10
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
Icon221



ايها العضو : نبضي القران
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا : يسعدني بتفاعلك ولمبادرتك الطيبة
وثانيا : انا ما الومك حينما ذكرت لي هذة الكلمة
(( ولكن عفوا قد ينطبق عليك المثل العامي ))
وكذلك هذة الكلمة (( ينفخ في جربة مقطوعة ))
وأيضا : (( على حرّ كبدك وهونعليك ))
وذلك لسبب عدم قولك بالحق اليقين بما تمعنت بة من
خلال موضوعي الذي يتحدث عن الآوضاع الآجتماعي
لكل اسرة بما حدث من تغيرات ونجدها بالتفكك الآسري
واذا لم تكن على يقين بمعرفة استدراك أي امرا قضى
فعليك ان تراجع نفسك لمعرفة الواقع ... وكذلك قد استغربت
كثيرا من تفاعلك عندما كتبت لي بردك بهذة الكلمات وتمعنها جيدا
لآسباب انك ذكرت قولآ (( بما ينص البخاري ... الخ ))
وهذا هو استغرابي لتوضيحك عن المهاجرين والآنصار ... الخ
وهل كلمتك تنطبق حينما ذكرته هل ينطبق لتوضيحك (( تمعن ))
اولا بنطق لسانك عندما ذكرتها (( قد ينطبق عليك المثل العامي ))
و ((على حرّ كبدك وهونعليك )) ... ولكن اقول لك : ياللعجب
تذكر لي متابعة البخاري (( وتنسى حقيقة الوضع الحالي )) الذي
يدور حولنا من تغيرات بهذا الزمن الله يهديك وتذكر ان هناك
جنة ونار فمن اراد الجنة فلينطق الحق ولو على نفسة ... وان كتم
الحق (( فعلمة عند الله )) ان الله يعلم مافي القلوب ... على كل حال
موضوعي الذي قمت بتفاعلك وبمبادرتك الطيبة ... هو موضوع كشبة
الرأي والرأي الآخر (( بحديثي معك او مع غيرك لآن موضوعي بة
الحقيقة فلابد مني ان انطق كلمة الحق ولا اريد ان اكتمها بالخفية وانا
اعلم ذلك بأي رمز يكون بة اختلاف واذا اصبح الآختلاف فلماذا نقول
ان الآختلاف هو الواقع ولكن اقول تجري الرياح بمالا تشتهي السفن
على كل حال لابد منا ان نذكر الحق بطريقة صحيحة ولا يجوز ان نخفيها
مشكور يالغالي بمبادرتك وبمبادرتي معك عبر هذة الصفحة لنتحدث بالكتابة
عبر هذة الزاوية لآن كل شخص لة رأية وانا تمعنت لردك بغير الواقع فربما
تعرف الحقيقة ولا تريد ان تذكرها علنا ... على كل حال بارك الله فيك
ولمجهودك الذي اتعبتك معي لكي تتأكد مما ذكرتة لك تفصيليا ربي يخليك
مشششششششششششششششششششششششششششششششششكور


 


رد مع اقتباس
قديم 02-27-2010, 11:16 AM   #8
المشرف العام
ناحت صخر


الصورة الرمزية سامي بن أحمد القاسم
سامي بن أحمد القاسم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 02-11-2017 (09:48 PM)
 المشاركات : 5,230 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



الاستاذ الغالي سليمان الخال

هكذا عرفتك في درس الاحد وفي كتاباتك في الجرائد وفي لقاءاتك مع الاذاعة السعودية لم تتغير في اسلوبك الرائع السهل الممتنع
تكتب رايك بصراحة ان تجرح احدا او تثير غضب احد
تقول ما تعتقد انه صحيح وتشرح منه ما يحتاج الى توضيح

ارتحت لكلماتك التي اشعر انك تبذل جهدا في ترتيبها وتجميعها

وموضوعك اليوم موضوع شائك في الناس بين واقف وسالك

ولعلي اكتب رايي المتواضع هنا - لا الزم به احد ولا اقصد به احدا - فاقول

قال تعالى " ان مثل عيسى كمثل ادم خلقه من تراب ....... الاية"
وقال صلى الله عليه وسلم " كلكم لادم وادم من تراب"
وقال تعالى "يا ايها الناس انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم"

قال تعالى لتعارفوا ولم يقل لتفاضلوا

والامر كما ذكرت كانوا لا يرون باسا في التزاوج بينهم وبين الاسر الاخرى ثم بعد نسبوا انفسهم لاحدى القبايل امتنعوا عن ذلك مع اقرب اقاربهم لعدم انتسابهم معهم في القبيلة

وكما ذكرت من قبل فالامر غير ملزم لان الناس قد تعارفوا بينهم على ان بعض العائلات تاخذ من بعضها البعض وهي لا ترى في غيرها سوءا او مهانة ولكن هكذا اعتادوا والله الموفق


 
 توقيع : سامي بن أحمد القاسم





رد مع اقتباس
قديم 03-10-2010, 05:29 AM   #9


الصورة الرمزية عسل
عسل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1958
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 07-12-2010 (11:29 PM)
 المشاركات : 13 [ + ]
 التقييم :  10
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العافية
الموضوع حساس بمجتمعنا
تغيرت اسماء وتغيرت عوايل وتغيرت انساب!!!
وكل هذا بدينا نرجع جاهلية
كلن يفاخر وكلن يعاير وكلن عنده ميزان ويوزن الناس!!
يعطيك العافية على الموضوع


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاختبارات ..... سهله عند البعض وصعبه عند الاخر abady

اخبار الشقيق
8 11-19-2010 09:43 PM
بكى الرسول شوقا لنا فلماذا لا نبكى شوقا له نجم الليل الشريعه 10 01-27-2010 07:11 PM
البعض يفضلونها... سمينه محمد حمد

الحياة الزوجية
2 12-27-2009 07:02 PM
السبب اننا نضع اللؤم على البعض عاشق الشقيق

اخبار الشقيق
4 06-26-2009 04:05 PM

flagcounter


الساعة الآن 03:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48