ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
   
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-26-2010, 09:40 AM
sufyan غير متواجد حالياً
SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
اوسمتي
57 81 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 فترة الأقامة : 3908 يوم
 أخر زيارة : 03-14-2015 (10:31 PM)
 المشاركات : 870 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : sufyan is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
افتراضي بعض الجيران مثل الجدران؟



جيران أم جدران؟



بعض الجيران اليوم كالجدران «لا حس ولا خبر»، فلا احد
يعرف عن جاره شيئا حتى اسمه. وقد عرض برنامج
تلفزيوني قبل فترة يحمل عنوان «جيران ام جدران»،
كشف عن حالة بعض الجيران اليوم. فقد اورد البرنامج قصة
حدثت في المملكة العربية السعودية، وفي الرياض تحديدا،
حول رجل اعتاد ترك زوجته وابنائه الستة في البيت
ويذهب الى العمل. وكانت زوجته حاملا في شهرها
الاخير، فاتفق معها ان تتصل به فيما لو شعرت باعراض
الولادة. وهو ما حدث بالفعل، حيث حضر الزوج مسرعا
عندما اتصلت به زوجته ليأخذها إلى المستشفى. وغادرا
المنزل بعد أن اقفل الباب على ابنائه الصغار بالمفتاح،
وهؤلاء الابناء صغار وبين الواحد والآخر عام فقط، ولم
يكن معهم احد في المنزل. ونسي الزوج من لهفته ان يخبر
احدا من اخوات الزوجة الموجودات في العاصمة الرياض،
لتذهب احداهن الى المنزل لتكون برفقة الصغار، اذ ان
علاقاته بجيرانه كانت مقطوعة ولا احد منهم يعرف عنه شيئا..



المهم ان هذا الرجل عندما خرج مسرعا اصطدم بسيارة
اخرى، وتوفي في الحال، فيما نقلت زوجته الى المستشفى
بين الحياة والموت، وأدخلت غرفة العناية المركزة. وبعد
ثلاثة ايام افاقت الزوجة وتذكرت ابناءها الستة الصغار
الذين لا يستطيعون الاكل والشرب بمفردهم، فأخذت
تصرخ بعد ان افاقت على هذه الكارثة وفقدت جنينها.


وعندما ابلغت اهلها ذهبوا وكسروا الباب ليجدوا الصغار
بقربه وقد فارقوا الحياة بسبب الجوع والعطش. وبعد
التحقيق وسؤال الجيران عن حال منزل جارهم، قالوا: كنا
نسمع اطفالا صغارا يبكون ويصرخون، ونعتقد انهم يلعبون
واحيانا نقول كم هم اطفال مزعجون لا يوجد من يروضهم ويربيهم..


ولم يتصور احد انهم وحدهم، وذهب هؤلاء الصغار ضحية
انعدام العلاقات مع الجيران، اذ ان الجار لا يمكن ان يستغني عن جاره.



هذه القصة وغيرها من القصص آلمتني كثيرا، فهل لنا ان
نعيد علاقات الجيرة المفقودة، ضمن أضيق الحدود على
الاقل، لان قتل هذه العلاقة مصيبة من المصائب.. فلنتابع تحقيقنا...



هل الجيران جدران تحيط بنا فقط، لا نعرف عنهم سوى
تصميم بيوتهم الخارجية فقط، اما من يسكن بداخلها فالله اعلم؟
- نعم الجيران اليوم جدران تختلف الوانها واشكالها،



وفقدنا الاحساس بمن يسكن داخلها، فربما لو مات شخص
اليوم، لما عرف جاره عنه الا اذا فتح باب العزاء امام
ساحة المبنى من خلال ازدحام المعزين. فالجيرة التي كانت
اقوى من علاقة الاخوة باتت لا قيمة لها وتلاشت مع القيم
الكثيرة المفقودة في عصرنا «الميت».
ملح
الطعام



الم ينقطع الملح يوما في بيتك او الخبز، او أي أمر بسيط
آخر، في فترة متأخرة من الليل تكون فيه المحلات مغلقة
ابوابها، واحتجت الى من تأخذ منه؟ الم تطرق باب جارك
لتحصل على أمر تحتاجه مهما كان بسيطا؟



- الانسان لا يمكن ان يستغني عن جاره، لكن هذا يتوقف
على اقتناع الطرف الآخر (الجار) ايضا بذلك. فليس مهما
فقط ان احب ان تكون لي علاقة حسنة مع جاره، ولكن
الأهم ان يبادله الشعور نفسه لنقيم مثل هذه العلاقة. ولكن
المصيبة اليوم ان الناس اغلقوا على انفسهم الابواب وآمنوا
بالمثل القائل «صباح الخير يا جاري انت في حالك وانا في حالي»..
قلق
وخوف




- الجار اليوم اصبح مصدر قلق وخوف، حيث ان البعض
لا يأمن على اهله من جاره. وقد شدد الرسول الكريم
بالوعيد لكل من يشكل مصدر قلق لجاره «بالبصبصة»
و»التجسس»، خصوصا عندما لا يأمن على اسرته في
غيابه، حيث جعل عقوبة الزنى بالجار على سبيل المثال
عن سبعين جريمة زنى. ويقول الرسول
«والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يا
رسول الله قال الذي لا يأمن جاره بوائقه» لان الجار يتحمل
مسؤولية حماية عرض جاره في غيابه لا ان يهتكه.
وللأسف لا يحلو للبعض اليوم الا «البصبصة» على ابنة الجيران.



- انقطعت العلاقات بين الجيران نتيجة ضيق الوقت وايقاع
الحياة السريع وانشغال الناس عن بضعهم بالعمل على
فترتين، بالاضافة الى فقدان البساطة في استقبال للضيوف
حيث اصبحت الزيارات تتم بمواعيد مسبقة. ناهيك عن
الكلفة، حيث لم يعد الاستقبال كما كان في السابق، عندما
كان «الجود من الموجود»، اذ باتت الضيافة اليوم تحتاج
الى مصروف قد لا يكون بمقدور البعض تحمله.
هذا اضافة الى التكلف في الشكل والتصرف والابتذال في
الكلام ونوعية الاحاديث والغلو والتطرف في الاراء التي
تجعل التعامل صعبا، ليس بين الجيران بل حتى بين الاصدقاء.



- المغالاة والمبالغة في المظاهر والكشخة والتباهي امام
الآخرين أصبحت سمة العصر الحديث للأسف، وعليه
نقيس انهيار جميع العلاقات الانسانية.




فالعلاقات الاجتماعية مقطوعة، ليس بين الجيران فحسب،
انما حتى بين الاقارب نتيجة لهذه المبالغات الثقيلة والمرهقة
التي لا ادري ان كان المجتمع فرضها علينا، ام انها مشكلة
فرضناها على انفسنا. ففي تنافسنا من اجل ان نكون
الافضل، دمرنا كل ما في طريقنا من علاقات كان ممنوعا
الاقتراب منها بالخط الاحمر، واليوم اصبحت في خبر كان ومنها علاقات الجيران.




لكن رغم كل ذلك، فان الكبار في السن والاكثر نضجا في
التجارب هم الاكثر حفاظا على هذه العلاقات السامية، بينما
جيل اليوم يفتقد للاسف الشعور باهمية هذه العلاقات في
حياتنا ويتعامل مع جيرانه على انهم جدران.


- اننا نحتاج اليوم الى برامج توعوية مكثفة نوجهها الى
الجيل الحالي من خلال الاعلام والندوات والمحاضرات،
حتى ننعش الكثير من العلاقات المفقودة، وعلى رأسها
علاقتنا بالجيران والاقارب. وليس مهما ان يبدأ جاري في
التواصل معي، ولكن لأبادر انا بذلك، ولي الأجر والثواب.



الموضوع الأصلي: بعض الجيران مثل الجدران؟ || الكاتب: sufyan || المصدر: منتدى الشقيق





 توقيع : sufyan


رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 04:04 AM   #2
نقطة بحر في بصماتي
~ خفايا الروح ~


الصورة الرمزية شمس المغيب
شمس المغيب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 01-18-2014 (01:28 PM)
 المشاركات : 20,690 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لاصرت تذكرنيانا اقول
مشكووور
ذكراك تكفي يابعد
من نساااني
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



لاحول ولاقوة الا بالله
والله قصة مؤلمة
لكن والله حالنا الحمد لله صدق انه مو مره يعني مرررره الجار يتفقد جارة
الا يمكن بعد ايام
لكن وضعنا بالقرى افضل بكثيير من المدن وسكن العمارات والشقق


 
 توقيع : شمس المغيب


ساهم بصدقتك وزكاتك لانقاذ ارواحهم
أنا وانتَ وانت ِوهو وهي نستطيع عمل الكثير من اجلهم ...اللهم اعط منفقا خلفا بارك الله بي وبكم وجمعنا معكم بفسيح جناته


رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 06:14 AM   #3


الصورة الرمزية ريم الشمال
ريم الشمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2080
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 10-13-2014 (04:08 PM)
 المشاركات : 1,953 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي



لاحول ولاقوة الا بالله
الله يعطيك العافيه


 
 توقيع : ريم الشمال



رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 01:47 PM   #4


الصورة الرمزية sufyan
sufyan غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-14-2015 (10:31 PM)
 المشاركات : 870 [ + ]
 التقييم :  10
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي



الف شكر لكم على ردودكم
تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 10:47 AM   #5


الصورة الرمزية بنت الاسياد
بنت الاسياد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3597
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 06-11-2012 (02:07 PM)
 المشاركات : 27 [ + ]
 التقييم :  32
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cadetblue
مزاجي:
افتراضي



لا حول ولاقوة الا بالله

بجد الله يرحمهم ويغفر لهم

تحيااااااااااتي


 
 توقيع : بنت الاسياد

وش عاد لو راحوا كل البشر !!..قد راح اللي ماتركني دقيقه :(

رحمت الله عليك يــ (أمـي ) ياأم الرضا


رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 05:36 PM   #6
المشرف العام
ناحت صخر


الصورة الرمزية سامي بن أحمد القاسم
سامي بن أحمد القاسم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 02-11-2017 (09:48 PM)
 المشاركات : 5,230 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



شاكر لك ومقدر يا سفيان هذا الموضوع الجميل في بيان حقوق الجار على جارة

نفع الله بك


 
 توقيع : سامي بن أحمد القاسم





رد مع اقتباس
قديم 12-03-2010, 08:57 PM   #7


الصورة الرمزية كلي شموخ
كلي شموخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 65
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 09-18-2014 (11:25 AM)
 المشاركات : 9,619 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cyan
مزاجي:
افتراضي



مشكور اخوي جزاك الله خير

قصة مؤلمه وحزينه تقطع القلب


 
 توقيع : كلي شموخ






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شوووف بنت الجيران تقوول ايش ؟؟ سالم الماضي

منتدى الالعاب
2 06-14-2012 04:43 AM
روائع ورق الجدران .. } دمعة الم

الصحة والحياة
11 01-11-2012 08:42 PM
قصيدة الكتابة على الجدران سامي بن أحمد القاسم

قصيد الاعضاء
11 05-06-2011 09:46 AM
ابتسام تحب ولد الجيران شمس المغيب

المرئيات
17 06-26-2010 12:26 AM
الادب مع الجيران سامي بن أحمد القاسم

التربية والتعليم
6 02-20-2009 02:25 PM

flagcounter


الساعة الآن 11:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48