ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
   
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-07-2011, 08:20 AM
محمد حمد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
اوسمتي
30 89 65 28 
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 479
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 فترة الأقامة : 3797 يوم
 أخر زيارة : 01-10-2016 (03:23 PM)
 العمر : 60
 المشاركات : 5,289 [ + ]
 التقييم : 27
 معدل التقييم : محمد حمد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
24 إنها الحجاز حرم آمن يا سيدتي ! ...




إنها الحجاز حرم آمن يا سيدتي !
هذة المقالة رفض نشرها في الصحافة المحلية
بقلم : الدكتور زهير محمد جميل كتبي أديب وكاتب سعودي
تابعت .. [ النرفزة ] .. أو .. [ المعركة الخاسرة ] .. التي خلقتها الأستاذة جهير المساعد وكانت ساحتها جريدة عكاظ , وشاهدت غباراً ولم أر فرساناً ، وهي معركة بلا عدو ، ومعركة بلا رأس , وأفعى بلا رأس ، حول المكانة التاريخية والإستراتيجية والحضارية لمنطقة ... [ الحجاز ] ... , وأنا شخصياً أفترضت حسن النية في مقالاتها وهذه عادتي . يا سيدتي ! إن كلامك كله مرسل ، ولا تغذي كبريائك بالأوهام .
أريد أن أقول لأختنا الكريمة جهير إنها الحجاز حرم آمن !. يا سيدتي .
كتبت , أو لم تكتبي , كما قالت مبدعة الغناء العربي السيدة فيروز – شفاها الله – وياليتك لم تكتبي في مثل هذه القضايا الغير قابلة للجدل والمناقشة ومن يدخل فيها فهو خاسر .. خاسر .. خاسر! . فهى من ثوابت وأركان التاريخ والأرض معاً . يا سيدتي أدلك على بعض المقولات النبوية العظيمة التي تدل على ... تفرد , وتميز , ورقي , وعظمة , الحجاز : منها قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : ( أنا أفصح العرب بيد أني من قريش ) ، وقريش لها ثلاث مفاخر ، أولاً : هم جيران بيت الله تعالى . ثانياً : أنهم أبناء اسماعيل ابن ابراهيم الخليل . ثالثاً : ولد منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ملاحظة : هذه إضافة من كيسي : قريش هي القبيلة الوحيدة التي ذكرت في القرآن العظيم ، في قوله تعالى " لِإِيلافِ قُرَيْشٍ " . ( قريش : 1 ) .
والتراب المكي الحجازي له عبقرية وفلسفة وثقافة مميزة اقترنت بالاسلام , وقريش هي رأس القبائل الحجازية وأشرفها ما دام أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قرشياً , وأيضاً قال نبي الرحمة عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم عن مكة المكرمة وهي عاصمة عواصم الكون ( والله إني لأعلم أنك أحب بلد الله إلى ، وأنك أحب أرض الله إلى الله عز وجل ، وأنك خير بقعة على وجه الأرض ، واحبها إلى الله تعالى ) ، فهل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم[ عنصري ] ؟ يا سيدتي !
الجواب : لا . ولعل من أقوى دلائل حب النبي صلى الله عليه وسلم لوطنه مكة ، سؤال ربه وهو في المدينة أن يجعل قبلته مكة بدلا من بيت المقدس ، واخذ يقلب وجهه في السماء ينتظر الأذن بالتوجه ، لذا نزلت الآية الكريمة : ( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ ) . ( البقرة : 144 ) .
وسمي حجازاً لأنه حجز بين الشراة ونجد كما قال ابن الجوزي . وتقول أم المؤمنين السيدة العظيمة عائشة الصديقة في مدحها لمكة المكرمة وهي أم الحجاز ، والحجاز عاصمة عواصم الكون . قالت : لم أر السماء اقرب منها إلى الأرض الا في مكة . ويكفي الحجاز يا سيدتي فخراً وأعتزازاً ومكاناً وزماناً أن يكون بها أول بيت بني للناس , و لها خصوصية خاصة لم ، ولن ، تحصل عليها أية مدينة في الكون , وهي أن الصلاة فيها بمائة الف صلاة ، والحسنة بمائة الف حسنة , وكل حسنة فعلها العبد في مكة بمائة الف حسنة بغيرها ، وكل أعمال البر فيها بمائة الف حسنة . ويكفي الحجاز أنها بها الحرمين الشريفين العظيمين . ويقول ( هلال بن العلاء الرقي ) : ( شجرة العلم أصلها بالحجاز ونقل ورقها إلى العراق وخراسان – توضح بجلاء أن أصل العلم خرج من الحجاز خصوصاً مكة المكرمة وبدايته وانطلاقه مع إشراقة رسالة الإسلام ، والذي حمل رايتها وأدى أمانتها ونشر شريعتها وثبت أركانها وأرسى دعائمها سيد الخلق والخلائق سيد الأكوان سيد النبيين والمرسلين وسيد العالمين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ) .
وأنت يا سيدتي تتجهين في اليوم والليلة خمسة مرات للحجاز حتى تقبل صلاتك , ولن تستطيع أن تؤدى الحج الا في الحجاز , ولا تستطيع أن تؤدى العمرة الا في الحجاز . فهل لديك بديلاً عن الحجاز لاداء هذه الاركان والفرائض . بل إنه يا سيدتي لعظمة ومكانة الحجاز فقد ورد ذكرها في بعض الكتب السماوية وهي التوراة والإنجيل , في ( سفر التكوين ) ، وهي الاقليم الوحيد الذي تفرد ويميز بذلك الذكر . انظري معجم البلدان لياقوت الحموي 4/225 ، والبداية والنهاية للحافظ بن كثير 1/154 و1/191 ، وتفسير ابن كثير 4/528 . وذكر أن جبال مكة تسمى : جبال فاران ، كذا وجد في الفصل العشرين من السفر الخامس ، عن سيدنا موسى ( عليه السلام ) : أن الرب جاء من طور سيناء ، وأشرق من ساعين ، واستعلى من جبال فاران ، وحين جاء ذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , حين ذكر بها أنه يخرج في أخر الزمان نبياً من بين جبال فاران وهو اسم من أسماء مكة المعظمة . أما فيما يتعلق بالدولة السعودية الحديثة الزاهرة ـ حماها الله ـ فلقد تشرف الملك عبدالعزيز مؤسس هذا الكيان بالصاق ووضع اسم ... [ الحجاز ] .. ، باعتباره كيان ديني وسياسي مهم ومستقيل في مسمى دولته العصرية , فسمي لقبه كحاكم للدولة ورمز لها / سلطان نجد والحجاز وملحقاتها . وملك الحجاز ونجد . ولأهمية اقليم الحجاز في ذات الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ انه لم يعين نائباً له الا في اقليم الحجاز . فكان الامير فيصل بن عبدالعزيز نائبه في الحجاز . وهذا خير دليل على اهمية الحجاز سياسياً في قاموس الملك المؤسس .
أما عن مقال الأستاذ عبدالرحمن الخطيب ودفاعه عن الحجاز فهذا حق مشروع ومكتسب له وليس فيه أي نوع من أنواع ... ( الشنفونية ) .. , كما غلب في ظنك ،لأنه فعل ذلك وفاء لمسقط رأسه . وأستدل بذلك لموقف تاريخي لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حماه الله أمير منطقة الرياض . والامير سلمان بن عبدالعزيز هو احد أهم المفاصل السياسية المهمة والقادرة على فعل التوازن والعقلانية والاعتدال . في كثير من المواقف الداخلية هكذا عرفته وعرفه الرجال وذلك حين نشرت صحيفة الوطن مقالاً للاستاذ صالح الشيخي يوم الاثنين 13/2/1427هـ. وعنوانه : ( ألسنا سعوديين مثلكم ) انتقد الشيحي ـ قيام أكثر من 30 طبيباً من أبناء محافظة الزلفي بزيارة تطوعية للاطلاع على الاجهزة والآليات الطبية والكشف عليهم ، ورأى في ذلك تكريساً للمناطقية والإقليمية . ولم يقبل الامير سلمان ذلك التجاوز من الشيحي فقام بتوضيح الأمور فأرسل خطاب للجريدة أشاد فيه بالوفاء لمسقط الرأس فكتب سموه ـ رعاه الله ـ كأمير لمنطقة الرياض في الوطن يوم الاربعاء 15/2/1427هـ. بعنوان ( الإنسان إذا لم يكن وفياً لمسقط راسه لا يكن وفيا ) .
ومثلي لا يغضب , ولا ينفعل , ولا يتنزفر من قراءة كتب رائعة مثل : شعراء نجد , ومدن نجد , وأدباء نجد , وتاريخ نجد , وغيرها , فهذا أمر من طبائعنا البشرية , ولا يعبر بأي حال من الأحوال عن .... [ العنصرية ] .. أو.. [ العصبية ] .. ، فلا تغضبي يا سيدتي حين أقول : أن هناك كتب رائعة تحمل عناوين : شعراء الحجاز , قبائل الحجاز , أدباء الحجاز , ومدن الحجاز , ورجالات الحجاز ، ورجالات من مكة المكرمة ، وغيرها . وكما تعلمى أن الحجاز استقبل في عصوره المختلفة امراءاً وملوك وسلاطين وحكام وممالك , إبتداءاً من العصر النبوي والخلافة الرشيدة والعصر الأموي والعباسي والأيوبي والمملوكي والعثماني ... الخ . وتوارثت تلك العصور السيادة والحكم , وظل وبقي " الحجاز " في كل العصور بمسماه المعروف للقاصي والداني " الحجاز " أرض الحرمين الشريفين وسيظل هذا المسمى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
لقد وقعت يا سيدتي !. في نفس .. [ المأزق التاريخي والصحافي ] .. الذي وقع فيه الاستاذ تركي الدخيل حين أثار قضية خاسرة ، وهي لماذا تسمى مكة المكرمة بالمكرمة ، والمدينة المنورة ، بالمنورة ، وتحت عنوان / المكرمة .. المنورة .. المقدسة المشرفة . نشرت بجريدة الوطن ( 3159 ). بتاريخ 24 مايو 2009م . وكذلك تاريخ 29/5/1430هـ. والآخر بعنوان ( غفر الله له .. متشدداً ) نشر بجريدة الوطن بعددها ( 3165 ) وتاريخ 6/6/1430هـ . وأثار ذلك المقال مشكل جدلي ديني . حيث تدخل سيدي صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ بحكمته ورحاجة عقله الكبير وأوقف تلك المهزلة بخطابه الشهير لرئيس تحرير جريدة الوطن . الذي قال في خطابه : ( إشارة إلى ما نشر في صحيفة الوطن في عددها 3156 بتاريخ 26/5/1430هـ. بريدة .. المكرمة ، وكذلك في العدد 3159 بتاريخ 29/5/1430هـ. بعنوان المكرمة .. المنورة .. المقدسة .. المشرفة ، وكذلك بتاريخ 6/6/1430هـ. بعنوان / غفر الله له متشدداً للأستاذ تركي الدخيل . فإنه من المناسب الاشارة إلى أن لقب مكة بالمكرمة أو المدينة بالمنورة ليس من الثوابت التي أثبتها الشارع ، ولكن هذه الأسماء وجدت منذ قرون عديدة وأصبحت شائعة ومستحبة . وحينما ننظر في أصل التسمية يتبين ظهورها في كتب علماء المسلمين منذ القرن الخامس الهجري واستمرار ذلك حتى الوقت الحاضر ، مما اعطاها صفة اجماع من المسلمين للتعبير عن مشاعرهم تجاه هاتين المدينتين اللتين فيهما الحرمان الشريفان وشعائر الله التي أمر الله عز وجل بتعظيمها في قوله سبحانه وتعالى : ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ) . ( الحج : 32 ) .
فأصبح إطلاق لقب المكرمة على مكة والمنورة على المدينة يعبر عن الحنين لهما وإعلاء قدرهما ومكانتهما في نفوس المسلمين باعتبار شرف الحرمين وقديستهما . لاشتمال هاتين الصفتين على العمومية وقوة الدلالة . ولعله لا يغيب عن الذهن الواعي بمعطيات العصر والواقع انه كان من المناسب عدم إثارة نقاشات لا طائل من ورائها تمس مكة المكرمة أو المدينة المنورة لأن في إثارتها فتحا لباب الجدل فيما لا يحقق فائدة للأمة . وأقول لك : ماذا تقصدين يا جهير من وراء طرحك ؟!. هل تريدي طمس الهوية الحجازية ؟. ولمصلحة من هذا الفعل !. لن تستطيعي ذلك !. هل تريدي أن تنسفى وتلغى كل ما ورد في المعاجم والقواميس وأمهات الكتب والمراجع والاطالس والخرائط التي لا يوجد منها ألا وقد استخدم مصطلح .. [ الحجاز ] .. ، أما في الجانب الديني أو التاريخي أوالجغرافي ، أو السياسي أو الاقتصادي ، فلن يستطيعي يا جهير!. متى بلغت من شأو وقدراً ومكانة . واجزم أنك سوف تخسرين خسراناً مبينا . وهذه المعركة الوحيدة التي لن تجدى فيها خليلاً ولا نصيراً وسيتخلى الجميع عنك . وما فعلته في هذا التعقيب والرد الموضوعي هو وفاء وعهد لمسقط رأسي مكة المكرمة ـ حماها الله ـ .
والله يسترنا فوق الأرض ، وتحت الأرض ، ويوم العرض ، وساعة العرض ، وأثناء العرض .

الموضوع الأصلي: إنها الحجاز حرم آمن يا سيدتي ! ... || الكاتب: محمد حمد || المصدر: منتدى الشقيق





 توقيع : محمد حمد

ابوحمد









رد مع اقتباس
قديم 01-07-2011, 06:17 PM   #2
نقطة بحر في بصماتي
~ خفايا الروح ~


الصورة الرمزية شمس المغيب
شمس المغيب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 01-18-2014 (01:28 PM)
 المشاركات : 20,690 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لاصرت تذكرنيانا اقول
مشكووور
ذكراك تكفي يابعد
من نساااني
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



الهم امين اجمعين
شكرا لك عالمشاركة الشيقة
بورك طرحك


 
 توقيع : شمس المغيب


ساهم بصدقتك وزكاتك لانقاذ ارواحهم
أنا وانتَ وانت ِوهو وهي نستطيع عمل الكثير من اجلهم ...اللهم اعط منفقا خلفا بارك الله بي وبكم وجمعنا معكم بفسيح جناته


رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011, 09:34 PM   #3
ابومحمد


الصورة الرمزية CRASH override
CRASH override غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم :  9
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي



روووووعه يالزميل

الله يعطيك العافية


 
 توقيع : CRASH override

قرآن يفسر ويترجم ويبحث عن الايات والسور

لدعوة غير المسلمين للإسلام
أرسل جنسيته وديانته ورقم هاتفه على الرقم

00966555988899
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : CRASH override



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شباب طائرة النجوم مع نادي الحجاز في تصفيات الصعود للمتاز مشاري صالح

نادي النجوم
2 04-15-2010 11:20 AM
خبز الحجاز اسرار الطفوله

مطبخ الشقيق
6 12-29-2009 12:48 AM
اليكى سيدتي هذه النصائح لكى تصبحين رشيقــــه دمعة الم

أناقة وجمال
2 10-11-2009 01:55 AM

flagcounter


الساعة الآن 07:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48