ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
   
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-16-2011, 05:03 PM
محمد حمد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
اوسمتي
30 89 65 28 
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 479
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 فترة الأقامة : 3803 يوم
 أخر زيارة : 01-10-2016 (03:23 PM)
 العمر : 60
 المشاركات : 5,289 [ + ]
 التقييم : 27
 معدل التقييم : محمد حمد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
24 ثورات وثروات




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فياترى من الذي دفع تلك الجموع لأن تحتشد؟ , وماسبب تواجدها وثورتها؟ , وماهي مطالبها وتطلعاتها؟ , وهل صحيح مايقال من أن خلف تلك التظاهرات جهات مشبوهة ؟ , وأسئلة أخرى كثيرة لاتنتهي .
لكن تعالوا بنا في مقابل تلك الأسئلة , نضع أسئلة معاكسة , لننظر إلى الجانب الآخر من أسباب تلك الثورات , ولأنه إذا عُرِف السبب بطل العجب , ولأن في هذه المدارسات والاستفهامات يتبين لِمُريد الإصلاح الحقيقي , ومن يسعى للارتقاء , ما يُمكن جعله درساً وعظة , أما من غلبته شهوة نفسه , وأعْشَت عينه أثرة حظوظه وأطماعه , فهذا ربما لايستفيق إلا على وقع الكارثة ليقول : " أنا فهمتكم أي نعم أنا فهمتكم فهمت الجميع " , أو ليقول : " إنني أعي هذه التطلعات المشروعة للشعب " , لكن حينها لاينفع التخدير بمعسول القول , ولا العزف على وتر الوعود الكاذبة .
لعل من بين الأسئلة المعاكسة , التي قد تساهم في تبسيط الدرس لمن يريد أن يستفيد , وتوقفنا على السبب الرئيسي الكامن وراء قيام تلك المجتمعات بالغضب , واستبشارهم بزوال تلك الكوابيس الجاثمة على قلوبهم , بل وإعلان أيام زوالهم أيام فرحة , لاتقل فرحتهم فيها عن أفراحهم في الأعياد , إن لم تكن أكثر وأكبر , ومن هذه الأسئلة : ماذا لو كان كل واحد من هؤلاء المتظاهرين يملك ملياراً فهل سيتظاهر؟ , وماذا لو كان هؤلاء المتظاهرون يجدون الاهتمام من حكوماتهم فهل سيتظاهرون ؟ , ماذا لو كانت الحكومات تفهمهم وتعي تطلعاتهم فهل سيتظاهرون ؟, ماذا لو أنهم تيقنوا أن ثروات بلادهم تدار بأيدٍ أمينة فهل سيتظاهرون؟ , ماذا لو علموا أن أموال الدولة تُقسم بالعدل فهل سيتظاهرون؟ , وغير ذلك من الأسئلة الكثيرة الأخرى .
حين نطرح الأسئلة , والأسئلة المضادة , فإننا يمكن أن نُركِّب أجزاء الصورة , أما حين نعرض بعض الأسئلة , ومن ثمَّ نلقي باللآئمة على المقهور المضطهد , ونزيده أغلالاً فوق أغلاله , وظلماً على ظلم يتجرع مرارة وحرَّته , فإننا لانريد أن نفهم الدرس , وسنظل نكرر الأخطاء , وننتظر النتائج السيئة .
ليس بخافٍ على أحد , أن الشعارات المرفوعة , في تلك الثورات التي قامت , وغيرها مما ينتظر دوره , تتفق جميعها على المطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية والخدمية , ويأتي تبعاً لها المطالبة بالحريات , وإلغاء قوانين التضييق , ولأننا نحتاج إلى توضيح هذه الصورة أكثر , فتعالوا بنا لنجمع بعض الأجزاء مرة أخرى , وذلك من خلال هذه المقارنة :
الفرحة العارمة التي صاحبت طرد الطاغيتين " بن علي ومبارك " , تعيد للذاكرة شخصية عربية , ليست بعيدة عنا , حكمت بلادها , وأحبها كثير من رعيتها , بل وبقيت ذكريات تلك الشخصية , والأحزان على فراقها ماثلة حتى هذه اللحظة .
تعالوا بنا نقارن بين تلك الشخصية العربية , وبين طاغوت مصر , لنجد أن بينهما فرقاً كبيراً , وبوناً شاسعاً , وأنا حين جعلت المقارنة بينهما تحديداً كان الباعث لذلك طول المدة , كما إن المقارنة لاتعني تزكية جميع الأفعال , ولا يلزم منها خلو جانب أحد عناصر المقارنة من الخطأ والتقصير .
فمَن منا من لايعرف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ؟ , الرجل الذي حكم دولة الإمارات العربية المتحدة أكثرمن ثلاثين سنة , والذي ساهم في تغيير ملامح الدولة , وكان قبل ذلك حاكما لإمارة " أبوظبي " وقبلها أميراً لمدينة " العين ".
لماذا أحبَّ كثير من شعب الإمارات الشيخ زايداً وحزنوا كثيراً على رحيله ؟, ولماذا بقيت ذكرياته ماثلة أمامهم حتى اليوم ؟ , ولماذا لم يستثقلوا مدة حكمه رغم طولها ؟ .
لست هنا مزكياً لزايد , ولا زاعماً أن كل ما في دولة الإمارات سليم وصحيح , ولكني استشهدت به لكون تلك الثورات الغاضبة , كان دافعها , والمحرك الرئيس لها , وعامة شعاراتها , وغالب تصريحات أصحابها , المطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية , ورفع الظلم الواقع عليهم في أمر دنياهم , لذلك فالمقارنة من وجهة نظري واقعية جداً .
قبل سنوات , انتشر مقطع في اليوتيوب للشيخ زايد , وكان يتحدث فيه ببساطته المعهودة , وكان يقول : والله العظيم إني لا أدري إن في شعب الإمارات ناس ألحين ساكنين بالأجار , ألين جتني مكاتيبهم وطلباتهم , وهو تحت هذا الرابط :
http://www.youtube.com/watch?v=3MOjlVpyA8w
ووجَّه بأن يُمنح كل مواطن إماراتي سكناً , أو عقاراً , أو مزرعة , وأن يتم تحسين أوضاع وظروف ذوي الحاجات من الرجال والنساء , وهذا وغيره من المواقف التي يتناقلها أبناء الإمارات , بل والواقع المشهود على أرضها , وحال من نقابله من أهلها في كل بلاد الدنيا , يؤكد أن المواطن الإماراتي حظي بقدر كبير من اهتمام زايد , وهذا لايعني عدم وجود صور مخالفة , لكن الحديث عن الغالب .
لعل قائلاً يقول : لم توفَّق في المقارنة , فبين الشعبين والدولتين اختلاف كبير , فلا يمكن أن نقارن شعب مصر بشعب الإمارات , من حيث الكثرة , ولا بين الدولتين من حيث الموارد , فأقول : هذا قد يصح جعله اعتراضاً وجيهاً , إذا لم تتحدَّث الحقائق أن مبارك حرم شعبه الثروة , ليوفِّر على خزينة الكيان الصهيوني , ورضي بمهانة شعبه , لينعم هو ومن حوله بمليارات مصر , أما وقد تحدَّثت الوثائق , وانكشفت الحقائق , فتبيَّن أن فرعون مصر , وطاغية تونس , قد باعوا كرامة شعوبهم , لينعموا ومن حولهم , في حين اختفت تلك الأنانية عن رجل كالشيخ زايد , لذا فالمقارنة مقبولة , ولهذا فلم نسمع أن شباب الإمارات تنادوا للثورة , كما لم نشاهد منهم غضبة ونقمة على الشيخ زايد أو غيره من حكامهم , وحديثي هنا عن الغالب , ولايعني عدم وجود حالات مخالفة .
إن المنطق الصحيح يفترض أن عبارة " أنا فهمتكم أي نعم أنا فهمتكم فهمت الجميع " , الكلمة التي قالها طاغوت تونس , فسارت مثلاً , وبنحوها قال فرعون مصر , لكنه لم يُبِنْها , بسبب علوِّه واستكباره , ولا أدري من سيقولها بعد ذلك , ستطرح هذا السؤال : لماذا لم تفهموهم إلا الآن ؟ , وأين كانت صرخاتهم تذهب عنكم ؟ , فإن كانت تصلكم ولم تحركوا لها ساكناً , أو ترفعوا بها رأساً , وهو الاحتمال الأقرب , فأنتم خونة , وما لقيتموه جزء مما ستلاقونه في مستقبل الأيام , وما عند الله للظالم أشدُّ وأنكى , أما – وهو احتمال ضعيف - إن كانت تلك الصرخات تُحجب عنكم فلا تصلكم , أولايصلكم إلا المُزَوَّر من الأحوال , فهذا دليل ضعف فيكم , وقلة مبالاة منكم , لأن تلك البطانة التي استطاعت أن تحجب أصوات الناس عنكم هذه السنوات الطويلة , فلم تسمعوا الأصوات المبحوحة , إلا بعد أن بلغت أقدام المقهورين نواحي قصوركم , قد وجدت فيكم من الغفلة , وانعدام القدرة , بل والانشغال بحظوظ النفس , عن حقوق المجتمعات , مايؤكد عدم أهليتكم لتولي أمور المسلمين , وفي هذا من الدرس والعبرة مايكفي لسائر ولاة الأمور , فليعيدوا النظر في حساباتهم وتعاملاتهم , فإن كان الخلل في بطانتهم , فلينتدوا الناصح الصادق , وليطردوا ويحاسبوا الغاش الخائن , وإن كانت قد غلبتهم شهوات أنفسهم , وأغْشَتهم عن حقوق رعاياهم , فليراجعوا النفس , وليعلموا أنهم أمناء على ما بأيديهم , وأن سؤال الله لهم أعظم من سؤاله لغيرهم , فإن كانت غرتهم قوتهم , وما ملكته أيديهم , فليتذكروا أن من ملَّكَهم ذلك هو الله , وأنه قادر على نزعه منهم , ومنحه لغيرهم , ويبقون بعد ذلك أسارى للحساب والجزاء .
إن الإصلاحات الجادة , هي التي يكون الباعث منها ذاتياً , والرغبة داخلية , والهمة مبذولة , أما الإصلاحات التي لاتأتي إلا بوعود هلامية , باعثها التخوف من اهتزاز العروش , فهي وإن دغدغت مشاعر بعض البسطاء , وخدَّرت بعض المغفلين , إلا أنها علاج موضعي , سرعان مايذهب مفعوله , ويعود الألم بعده سريعاً , وحينها ومع تكرر الجرعات , تنعدم الثقة بذلك العلاج , أو تقل الحماسة له , كما إن تكلفة تكراره قد تعادل تكلفة علاجه علاجاً تاماً .
إن على من يريد من شعبه أن يحفظ له حقه , ويرعى له قدره , و يحسن له السمع والطاعة , أن يسوسهم بالعدل , وأن يحكمهم بالشرع , وألا يستفزهم أو يَشُقَّ عليهم , وكيف لايكون ذلك كذلك والنبي صلى الله عليه وسلم يدعو عليه أو له بقوله : ( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به ) .
إن الإعلام المزوَّر وحده لايكفي في تحسن الصورة , ولافي مخادعة الناس , والمجتمعات أصبحت تعي أكثر مما سبق , والفرد الضعيف المغلوب على أمره , أصبح مع طول الأمد يتململ , وشاهد هذا واضح جلي , فمن كان يُصدق أن بعض بسطاء تونس سيثأرون , أو أن ضعفة مصر سيغضبون , إلا أنهم بلغوا من المشقة مالايحتملون معه الصبر , ومالايجدي معه رأي عالم , أو قول مفكِّر , بل قد تجاوزا كل ذلك , وصاروا يجوبون الشوارع مزمجرين غاضبين , ومما أشعل الغضب في نفوسهم , وزاد الغيظ في قلوبهم , ما سمعوه وتناقلته وسائل الإعلام , وأثبتته الحقائق , من أن الرئيس وحاشيته , يملكون في خزاناتهم الخاصة , ما يمكن أن يقتات منه المجتمع زمناً .
إن الشاب الذي لايجد وظيفة , أو يبقى عاطلاً لسنوات , ولاتقوم الدولة بتأمين مايحتاجه طيلة مدة بطالته , أو ذلك الذي يموت أحد أفراد أسرته , أو يصارع الموت بنفسه , بسبب عدم وجود مكان لعلاجه , أو يعيش كل عمره رهناً لمالك البيت الذي يسكنه , لعدم قدرته على التملُّك , أو يتقطَّع راتبه الهزيل بين قسائم الضرائب , وغلاء المعيشة , وخدمات الماء والكهرباء والهاتف , أو غيرهم مما هو في معناهم , كل هؤلاء لايمكن أن نتصوَّر أنهم سيعذرون من حال بينهم وبين حقوقهم , أو صار يمُنُّ عليهم بها , وكأنها فضل منه ومنَّة , فكيف إذا انضاف إلى ذلك مايرونه ويسمعونه , من صور وحالات البذخ والترف , تلك التي يتعامل بها بعض سفاء الأحلام , من مترفي القوم , أو حالات الإنفاق بسخاء على من لاتجب عليهم نفقته , كالإحسان إلى الصهاينة أو أشباههم , وحرمان الضعفاء المستحقين من أبناء المجتمعات .
لك أن تتخيل أن شاباً يسمع أن ثروة جمال مبارك جاوزت عشرات المليارات , وذلك الشاب لا يجد ما يملأ به جوفه , فماهو الشعور الذي سيحمله ؟ .
ولك أن تتخيل رجلاً ينتظر دوره لعلاج ابنه , أو لنقله لمستشفى مناسب , فيموت ابنه قبل أن تتحقق أمنيته , وهو يسمع أن أحد أبناء المترفين يُحضر الآيس كريم بطائرة خاصة , فماهو الولاء الذي سيدين به ؟ .
وتخيل ذلك الرجل الذي قد رقَّ عظمه , وانحنى عوده , وهو يكد ويكدح طوال حياته , رغبة في تأمين مايلزم لشراء بيت يستودع فيه أهله , ولم يتمكن من ذلك بعد , ثم هو يسمع أن من هوأصغر منه سنَّا , وأقل خدمة , يشترى فنادق بأكملها , تدار فيها الخمور , وتقام فيها السهرات الآثمة , يشتريها بعملة صعبة , ربما لم يسمع بها ذلك الرجل من قبل , وحين نقول يشتري فندقاً , فإن هذا يعني أنه يستكثر , وأن مبلغ الفندق أو القصر , في تلك البلاد , لم يكن إلا من بعض أجزاء ثروته , التي لايُعلم من أين وكيف تملَّكها , فياترى ما ذا سيقول ذلك الرجل المسكين ؟ , وكيف وبأي نفسية سيقابل تلك الأخبار ؟ .
وللحديث تتمة , أكملها في حينها , بحول من بيده الحول والقوة .
اللهم أعذنا من الفتن , ماظهر منها وما بطن , واعصمنا بالكتاب والسنة , واجعلنا من أنصار دينك , وحملة لواء شريعتك , والذابين عن حياضها .
اللهم عليك بالفجرة المنافقين , والخونة الليبراليين , والرجس العلمانيين , والرافضة المفسدين .
اللهم اهتك سترهم , وزدهم صغارا وذلا , وأرغم آنافهم , وعجل إتلافهم , واضرب بعضهم ببعض , وسلط عليهم من حيث لايحتسبون .
اللهم اهدِ ضال المسلمين , وعافِ مبتلاهم , وفكَّ أسراهم , وارحم موتاهم , واشفِ مريضهم , وأطعم جائعهم , واحمل حافيهم , واكسُ عاريهم , وانصرمجاهدهم , وردَّ غائبهم , وحقق أمانيهم .
اللهم كن لإخواننا المجاهدين في سبيلك مؤيدا وظهيرا , ومعينا ونصيرا , اللهم سدد رميهم , واربط على قلوبهم , وثبت أقدامهم , وأمكنهم من رقاب عدوهم , وافتح لهم فتحا على فتح , واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر , وأخس من البعر , وأوثقه بحبالهم , وأرغم أنفه لهم , واجعله يرهبهم كما ترهب البهائم المفترس من السباع .
اللهم أرنا الحق حقاوارزقنا اتباعه , والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه , ولاتجعله ملتبسا علينا فنضل .
اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك ردا جميلا .
اللهم أصلح الراعي والرعية .
اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا , واحفظ عليها دينها , وحماة دينها , وورثة نبيها , واجعل قادتها قدوة للخير , مفاتيح للفضيلة , وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا , وتعينهم إن تذكروا , واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , ياسميع الدعاء .
هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
وكتبه
سليمان بن أحمد بن عبدالعزيز الدويش

الموضوع الأصلي: ثورات وثروات || الكاتب: محمد حمد || المصدر: منتدى الشقيق





 توقيع : محمد حمد

ابوحمد









رد مع اقتباس
قديم 02-16-2011, 05:26 PM   #2
ابومحمد


الصورة الرمزية CRASH override
CRASH override غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم :  9
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي



اهلا بالزميل

امممممممممممممممممم

يدوخ هالكلام هذا ..

اخاف بكره يصير الكلام حولنا والله يستر

هذي السنة سنة الانقلابات ..

بحاول انقلب على سامي القاسم واحتل المنتدى هههههههههههههههه

يسلموووو بوحمد وماقصرت ..


 
 توقيع : CRASH override

قرآن يفسر ويترجم ويبحث عن الايات والسور

لدعوة غير المسلمين للإسلام
أرسل جنسيته وديانته ورقم هاتفه على الرقم

00966555988899
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : CRASH override



رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011, 03:02 AM   #3


الصورة الرمزية كلي شموخ
كلي شموخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 65
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 09-18-2014 (11:25 AM)
 المشاركات : 9,619 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cyan
مزاجي:
افتراضي



يسلمووو اخوي

الله يرحمك يازايد الخير

تقبل مروري


 
 توقيع : كلي شموخ






رد مع اقتباس
قديم 02-19-2011, 11:56 PM   #4


الصورة الرمزية لمسة شفا
لمسة شفا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1930
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 08-22-2014 (05:36 PM)
 المشاركات : 3,064 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي



يعطيك العافيه على الطرح


 
 توقيع : لمسة شفا



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنرات جاهزة لشهر رمضان المبارك سلطان الغرام الشريعه 4 09-02-2009 06:43 AM

flagcounter


الساعة الآن 01:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48