ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
   
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-01-2011, 04:32 AM
محمد حمد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
اوسمتي
30 89 65 28 
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 479
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 فترة الأقامة : 3773 يوم
 أخر زيارة : 01-10-2016 (03:23 PM)
 العمر : 60
 المشاركات : 5,289 [ + ]
 التقييم : 27
 معدل التقييم : محمد حمد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
24 الأحساء تقترب أكثر من قطر






تستعد لتصبح وصيفة لعروس مونديال 2022
الأحساء تقترب أكثر من قطر
2011-04-19

الأحساء - عبدالسلام الخالدي

في الوقت الذي تجري استعدادات البناء والتعمير في قطر لاستضافة مونديال 2022، فإن الأحساء بوابة السعودية على قطر والتي تشكل مساحتها %24 من مساحة المملكة بسكان يبلغ عددهم أكثر من مليون نسمة يتوزعون على (4) مدن و67 قرية، ويتركز فيها حقل الغوار أكبر حقل نفط على اليابسة، قد بدأت هي الأخرى ورشة عمل ضخمة جدا تبنى فيها مشاريع حيوية تتمثل ببناء منظومة تنموية ضخمة على القرب من الحدود القطرية لتغير شخصيتها من واحة تتوسط صحراء الدهناء والربع الخالي إلى مدينة ساحلية تطل على شاطئ يمتد طوله 300 كم تمثل بعد اكتمالها ربع مساحة الأحساء الحالية 460 ألف كم2.
السنوات القليلة القادمة ستشهد جلوس الأحساء على شواطئ طويلة كانت منسية ولم تفتح نوافذها الشرقية على أفق أزرق جميل منذ زمن طويل، وستعيد مكانتها الساحلية الأولى عندما كان ميناؤها العقير هو الميناء الرئيسي للمملكة على الخليج العربي، وفي الوقت نفسه ستقترب كثيرا من جارتها قطر.
ستستقبل كثبان الرمال الصفراء المتعانقة مع زرقة شواطئ العقير آلاف السياح من داخل المملكة وخارجها، وسيحول الأحساء من واحة وسط الصحراء إلى منطقة ساحلية.
شواطئ بكر سيبنى عليها أكبر مشروع سياحي عملاق في الشرق الأوسط هو مشروع العقير السياحي تقدم فيه السياحة ليس للسعوديين فقط ولكن للعائلات الخليجية والعربية التي تنشد سياحة نابعة من تقاليد الأسرة العربية المسلمة، وإلى جانب هذا المشروع السياحي الكبير.
وقبل البدء ببناء هذا المشروع السياحي شرعت أمانة الأحساء بتسليم جهات حكومية مختلفة أراضي شاسعة على طول الساحل الممتد من سلوى جنوبا إلى العقير شمالا لبناء مرافق حكومية متعددة الأغراض بهدف تحويل التنمية العمرانية من امتدادها جنوبا نحو الربع الخالي إلى جهة الشرق من المحافظة، حيث سيتم الاستفادة من مساحات أراض كبيرة محاذية للبحر والتوقف عن التمدد العمراني جهة الجنوب على أطراف صحراء الربع الخالي، ويذكر التاريخ الحديث للدولة السعودية أن الأحساء كانت الميناء الرئيسي للمملكة على الخليج العربي في عهد الملك عبدالعزيز، وهناك الآن 27 موقعا حكوميا سيتم إنشاؤه على طول الشاطئ وسيكون باكورة هذه المشاريع التي بدئ في تنفيذها مستشفى جامعي تبلغ طاقته الاستيعابية 500 سرير، وسلمت هذه المواقع أمانة الأحساء لجهات حكومية مختلفة، تتنوع أنشطتها ما بين مراكز ثقافية وجامعات ومدن سكنية ومستشفيات ومراكز بحوث ومدينة للتمور، تخدمها بنية تحتية قوية من محطة تحلية للمياه وأخرى لتوليد الكهرباء ومطار وشبكة طرق وسكة حديد تربط المحافظة بدول الخليج المجاورة.
وتنتظر الأحساء قريبا الانتهاء من تنفيذ وزارة النقل لمشروع الطريق الساحلي الذي يصل منفذ سلوى الحدودي بمدينة الظهران بطول 170كم ليخدم التنمية هناك والقادمين من قطر والإمارات وعمان للبحرين والكويت.
إضافة إلى إقامة مدينة سلوى الصناعية التي تبلغ مساحتها الإجمالية 300 مليون متر مربع ينتظر أن تلبي احتياجات التنمية داخل المملكة ودول الخليج المجاورة.
ولتقريب المسافة بين حاضرة الأحساء الحالية وإطلالتها الساحلية تم نزع ملكية لمزارع وعقارات لتختصر المسافة إلى 60 كم من الهفوف بدلا من 100كم كما سيكون هذا الطريق وسيلة سكان الرياض ليسترخوا على شاطئ العقير الذي رفعت الهيئة العامة للسياحة إقراره للمجلس الاقتصادي الأعلى للبدء بتنفيذه.
وان كانت مشاريع عملاقة تبنى جهة الشرق من الأحساء فإن هناك مشاريع ضخمة تنفذ بالداخل وتقف المدينة الجامعية التي تبنى على مساحة (4800كم2) وبتكلفة أكثر من ملياري ريال على رأسها.
وهناك طريق دائري يحيط بالأحساء من كل الجهات، ويخدم القادمين من الغرب من العاصمة الرياض وجنوبا من دول الخليج وشمالا من الدمام. وستنقل سكة الحديد التي تتوسط مدن المحافظة حاليا إلى جهة الغرب –خارج النطاق العمراني- مما يعزز انسيابية الحركة المرورية والعمرانية داخلها.
وقال المهندس فهد الجبير أمين أمانة الأحساء في حديث مع "العرب" إنني أقول لأشقائنا القطريين إنه عند اكتمال زينة الدوحة عام (2022) لاستضافة نهائيات كأس العالم ستجلس الأحساء بأبهى حلة إلى جانبها وصيفة لعروس المدن الخليجية، وهي أقرب لقطر مما هي عليه الآن إذ يصافح الزائر الأحساء فور خروجه من منفذ سلوى ليرى مدينة جديدة قد بنيت بكامل مرافقها. وقال إن حاضرة الأحساء قد تم تخطيطها في السابق جنوبا جهة الربع الخالي وكان هذا الخطأ الهيكلي في التخطيط راجع إلى قصور في المعلومة الدقيقة حينذاك، ومع توفر تقنيات استخدام الأقمار الصناعية التي تكشف صورة جغرافية واضحة على الأرض بينت تجاهل المخططين لاستغلال واستثمار إطلالة هامة على البحر، فعمدنا إلى توجيه التنمية العمرانية جهة الشرق، فعمدنا إلى توجيه طلبات الجهات الحكومية ببناء مقار لها في الجهة المحاذية لشاطئ العقير لتشكل منظومة خدمية متكاملة من مستشفيات وجامعات ومدينة صناعية ليتبعها بناء مدن سكنية لقطاعات عسكرية ومدنية لشركة أرامكو وغيرها من القطاعات، وسيخدم هذه المنظومة شبكة طرق تنفذها وزارة النقل بامتداد طريق مجلس التعاون الساحلي الذي يربط منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر بطريق أبوحدرية وطريق آخر يصل العاصمة الرياض بشاطئ العقير، وقد تم نزع ملكية عقارات ومزارع لاستكمال هذا الطريق، بالإضافة إلى طريق دائري انتهينا من تنفيذ أجزاء كبيرة منه، لعل القادمين من قطر المتوجهين للدمام يلحظون فتح طريق قبل الأحساء بـ40كم يصل بطريق الدمام مباشرة دون الدخول للأحساء عند ملتقى شركة الإسمنت فهذا الجزء الشرقي من الطريق الدائري حول الأحساء وهناك الضلع الغربي منه الذي يصل المسافرين من دول الخليج بالرياض مباشرة.
ويشير المهندس الجبير إلى أن إنشاء شبكة من الطرق في الجهة الشرقية من الأحساء سيدعم حركة التنمية العمرانية هناك بكل أشكالها من قيام مرافق سياحية ومراكز تسوق ومدن سكنية ومنشآت حكومية.
ومن جانب آخر يؤكد المهندس الجبير على أنه في الوقت الذي تعيش فيه الأحساء طفرة عمرانية في كل النواحي فإن مشروعنا الأهم هو المحافظة على الطابع التراثي للمباني والقصور والأسواق القديمة التي تشتهر بها الأحساء في منطقة الخليج، ومن أجل هذا الهدف فلدينا مشروع عمراني يحافظ على الهوية العمرانية القديمة للوسط التاريخي لمدينة الهفوف بالمعالم التاريخية المشهورة مثل سوق القيصرية الذي أعيد بناؤه على الطراز المعماري القديم، وقصر إبراهيم المجاور له، والذي يستضيف من كل عام مهرجان هجر التراثي والمدرسة الأميرية الأولى، بحيث يتحول الوسط التجاري لمدينة الهفوف إلى منطقة مشاة تعرض أسواقها بشكل أساسي منتجات التراث في بيئة عمرانية تستوحي هذا النشاط.
ولدى سؤال المهندس الجبير عن مدخل الأحساء الحالي من جهة قطر، قال من المعروف إن هناك مزارع على هذا الطريق، وكانت لدى السماح بها بعيدة عن النطاق العمراني ولكنها مع تسارع التنمية أصبحت تحيط بها الأحياء السكنية وتشكل مصدر إزعاج للساكنين في تلك الأحياء ولذا ارتأينا تحويل النشاط هناك ليتناسب مع موقعه كمدخل شرقي للأحساء بإنشاء مجمعات تجارية تلبي حاجة المتسوقين القادمين من قطر ودول الخليج الأخرى للموقع التنافسي الذي تتبوءه الأحساء في تجارة التجزئة.
وفي رده على سؤال عن خدمات الأمانة على طريق قطر، قال إن لدينا مشروعاً لتطوير الاستراحات الواقعة على طول الطريق بشكل كامل ليلقى المسافرون الخدمة اللائقة في مرافقها من مساجد ودورات مياه ومستوى نظافة تكلف فيه هذه الاسترحات بتأمين العمالة للقيام بهذا الدور. ولا أخفيك أننا غير راضين عن الوضع المتردي لها حاليا، ونحن نطمح أن ترقى هذه الاستراحات لمثيلاتها في (الدول المجاورة) الإمارات من خدمات مميزة.
كما أننا نسعى حاليا للحد من زحف الرمال على هذا الطريق بإنشاء مصدات رياح تتناسب والطبيعة الجغرافية الصعبة للرمال الناعمة والمتحركة باستمرار.

* الملحم: الدوحة مسقط رأسي

كنت ضمن وفد من قافلة الإعلام السياحي الخليجي عندما عرض المهندس عادل الملحم وكيل أمانة الأحساء للشؤون الفنية خطط الأمانة الطموحة لتنفيذ مشاريع بمليارات الريالات، تستعيد فيها الأحساء مكانتها اللائقة كمنطقة لها ريادتها في التاريخ الحضاري والثقافي للمملكة والخليج العربي في غضون السنوات القليلة القادمة. قلت للمهندس الملحم بعد أن فرغ من استعراض مشاريع روت عطش أهالي الأحساء لماء التنمية وهو يصب في جداول واحتهم إن لجيرانكم القطريين الحق أن يعرفوا عن هذه المشاريع ليشاركوكم فرحة البناء والتعمير. ابتسم ابتسامة كبيرة وقال لا حاجة لأن تعد علي ما يربط أهالي الأحساء بإخوانهم وأهلهم في قطر، فأنا من مواليد الدوحة، وأخوالي من عائلة (السبيعي) وبيني وبينهم ما بين الابن وأخواله من مودة وصلة رحم، وأنا جزء من مجتمع الأحساء المرتبط بعلاقات النسب والمصاهرة والأخوة مع إخوانهم القطريين على مدى عقود طويلة، فقطر بلدي ولدت فيها، أفتخر بها مثلما أفتخر بالسعودية.
فاطلب ما تشاء من معلومات وصور ليتعرف أهلنا في قطر على ما ستشهده الأحساء من تغيير تخطيط عمراني إيجابي سيطول كل نواحي الحياة، فهم أقرب الناس لنا، وكل بيت في (الحسا) بيتهم، وإن كنت واحدا ممن يضعون لبنات التطوير للأحساء الأم والحضن فسجل اسمي من الآن متطوعا بأي جهد لأحظى بشرف المشاركة في ملحمة البناء لمسقط رأسي الدوحة وهي تستضيف المونديال، وهذا لسان حال أهالي الأحساء كلهم.


* عاشقها المهندس فهد الجبير


يرونها جميلة يزين جيدها عقود (المشموم)، تلتف رائحته بين بيوتها وطويلة طول ملايين النخيل الباسقة الممتدة بين عيونها، وعريقة بمساجدها وقصورها وأربطتها العلمية، يفد إليها الطلاب من كل الخليج ووسط الجزيرة ليدرسوا ويسكنوا فيها، وقيصريتها عندما احترقت بكت بيوت (الحسا)، سوقها الجميل تشم فيه صباح الخميس روائح دهن العود تختلط برائحة الهيل والقهوة والزعفران، تجد في أروقته الضيقة دكاكين تعرض لبس أهل الخليج الرجال الثوب والطواقي، والنساء الشيال والبراقع بكوا عليه لأنهم شعروا أنهم فقدوا السوق الوحيد الذي جاء من صميم ثقافتهم، وتصنعه وتخيطه أيادي رجالها ونسائها.
جاء من لملم أحزانهم ليوسع دائرة التاريخ والتراث في مدينتهم، ويعيد افتتاح (القيصرية) بشكلها المعماري القديم، ويحطه مركزا لوسط الهفوف التاريخي تلفه القصور والمدارس القديمة في منطقة تقتصر على المشاة فقط، وتشم فيه رائحة الماضي الجميل.
قال إن هذا الماضي واحد من ملامح وجهها الجميل، ولكنه ليس الوحيد فالبحر من هنا قريب، فإن كانت عيون مائها قد نضبت فسأفتح شرفته المغلقة عليه، ولتبحر
من جديد عيونهم وتطل
على مينائهم القديم تلامس الرمل وتعانق زرقة
البحر.
قال إنها واحة وسط الصحراء يتغنى أهلها بالخضرة والماء فصمم نافورة ترقص
بالماء على أنغام نشيد بلادهم الوطني.
كان يتعامل معها كعاشق يزين وجه حبيبته كل صباح، لا يفتحون عيونهم صباح كل يوم إلا ويرونه قد ألبسها ثيابا جديدة.
قالوا له ما الذي دعاك لحبها؟ قال عراقة تاريخها وألواح كتاتيبها، فاضت بجمال أهلها وطيبة التعايش معهم صارت في وجداني محبرة عطرية، فقلدته الأحساء وسام هجر، وجاءت كلمات شاعرها فيما سطرت يداه على وجه الأحساء قائلا:

من أي فردوس وأي سمـــــــــاء
هبطت بك الدنيا على (الأحساء)!
يا حاملا جبل الأمانة شاهقا
متسلحا بعزيمـــة الأمناء
هل جئت من أعلى الجنان مطببا
أمراض هذي الجنة القفراء!
فسرت يداك على التراب بلمسة
أحنى وأكرم من يد الآباء
هذي هي (الأحساء) أرض رسالة
للحب مهما خولطت بشقاء
يا أجمل الأقـــــدار في أقدارها
عبر العصور ويا أحن قضاء
فقراؤها ليس (الأوادم) وحدهم
حتى شوارعها من الفقراء!
سيظل أسمـك غــــرة بجبينها
مظلت (الأحساء) أم وفاء
وتحية لك من صميم نخيلهـا
وتحية لك من عيـــون الماء
وتحية لك حيث اسمك لم يخن
معنها عبر دلالة الأسماء
ها أنت (تجبر) كل خاطر شارع
جبر الكرام خواطر الضعفاء
فخذ الثناء كمـــا يليق فإنما
لك تنبع الكلمات من أحشائـي

الموضوع الأصلي: الأحساء تقترب أكثر من قطر || الكاتب: محمد حمد || المصدر: منتدى الشقيق





 توقيع : محمد حمد

ابوحمد









رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 12:53 AM   #2
نقطة بحر في بصماتي
~ خفايا الروح ~


الصورة الرمزية شمس المغيب
شمس المغيب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 01-18-2014 (01:28 PM)
 المشاركات : 20,690 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لاصرت تذكرنيانا اقول
مشكووور
ذكراك تكفي يابعد
من نساااني
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



شكرا لك بوحمد عالموضوع


 
 توقيع : شمس المغيب


ساهم بصدقتك وزكاتك لانقاذ ارواحهم
أنا وانتَ وانت ِوهو وهي نستطيع عمل الكثير من اجلهم ...اللهم اعط منفقا خلفا بارك الله بي وبكم وجمعنا معكم بفسيح جناته


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 08:09 PM   #3


الصورة الرمزية ذكرى
ذكرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1766
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 09-23-2013 (05:16 PM)
 المشاركات : 3,275 [ + ]
 التقييم :  11
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



يعطيك العافيه


 
 توقيع : ذكرى



رد مع اقتباس
قديم 05-08-2011, 02:28 PM   #4
بـوفـارسـ


الصورة الرمزية محمد المغيري
محمد المغيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 10-30-2011 (12:19 PM)
 المشاركات : 18,878 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي



.مشكور..على نقل الخبر ..بنتظار جديدك.


 
 توقيع : محمد المغيري


((ســــــــــامحوني جـــميعا))
وتذكروا بأن لكم أخ يقدركم ويحترمكم دائما
استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

اذكروني ان نفعت الذكرى
كنت هنا ذات يوم ....
مواضيع : محمد المغيري



رد مع اقتباس
قديم 05-09-2011, 09:37 AM   #5
كبرتني يا هم


الصورة الرمزية بنوتة كيوت
بنوتة كيوت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 757
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 03-30-2015 (11:11 PM)
 المشاركات : 5,590 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Darkmagenta
مزاجي:
افتراضي



مشكور الله يعطيك العافيه على الخبر
تقبل مروري


 


رد مع اقتباس
قديم 05-19-2011, 09:51 AM   #6
ابومحمد


الصورة الرمزية CRASH override
CRASH override غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم :  9
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي



الف شكر اخي الغالي وتسلم ع الابداع والطرح المميز


 
 توقيع : CRASH override

قرآن يفسر ويترجم ويبحث عن الايات والسور

لدعوة غير المسلمين للإسلام
أرسل جنسيته وديانته ورقم هاتفه على الرقم

00966555988899
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : CRASH override



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر مجموعة فرش بهجت الروح

منتدى التصاميم
7 04-30-2010 05:01 PM
ما هو أكثر شيء مدهش في البشر؟ الامبراطوره

المنتدى العام
9 04-04-2010 09:56 PM
أكثر من 50 برنامج هنري العرب

منتدى الاتصالات
9 12-17-2009 09:12 PM
عندما تثق بمن تحب أكثر د.كيف

المنتدى العام
6 02-23-2009 04:45 AM

flagcounter


الساعة الآن 12:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48