ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
 
العودة   منتديات الشقيق الأقــســـام الــعـــامــة

المنتدى العام
 
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-06-2011, 07:40 PM
محمد حمد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
اوسمتي
30 89 65 28 
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 479
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 فترة الأقامة : 3775 يوم
 أخر زيارة : 01-10-2016 (03:23 PM)
 العمر : 60
 المشاركات : 5,289 [ + ]
 التقييم : 27
 معدل التقييم : محمد حمد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
19 العلاقة بين عبدالله ونايف.. ولماذا عُزل عبدالرحمن؟



قرأت في المنتدى عدة مواضيع او ردود حول اختيار سمو الأمير نايف ولياً للعهد، وما تبع ذلك من قرارات، استفزتني بعض الردود والمواضيع التي لا أدري اكتبت بحسن او سوء نية، ثم بعد ان قرأت موضوع الزميل تابو والردود التي بالموضوع رأيت أن أورد بعض الملاحظات التي قد تكون بديهية عند البعض وغابت عن البعض وينكرها البعض خصوصاً من المقيمين في لندن وماجاورها:




1- العلاقة بين الملك والأمير نايف مميزة للغاية من الناحية الشخصية وليس كما يتداول البعض. هذه ليست نقطة جوهرية ولكن للتوضيح.


2- الملك عبدالله متدين وورع وكبير بالسن. أختار الأمير نايف لولاية العهد اقتناعاً منه أنه الأصلح والأقدر على إدارة الدولة والحكم وقيادة السفينة إلى بر الأمان. وتجاوز باختياره من هم أكبر منه سناً اقتناعاً بأن المسألة ليست مجاملات أو تقاليد أو خلافه، بل هي الحفاظ على الحكم واستمراريته ووحدة الوطن وتحقيق الأمن والأمان والرفاه الاجتماعي والاقتصادي. ونايف كان هو خيار الملك. فهو براءة من الملك لملك الملوك عز وجل بانه أختار الأصلح من رجال أسرته لتولي الحكم بعده. وله باختيار ابو بكر الصديق لعمر رضي الله عنها أسوة حسنة، رغم وجود من هم أكبر من عمر بن الخطاب سناً وأقدم في تلبية الدعوة، ولكن المعيار الذي اعتمد هو الكفاءة والقدرة ولاشيء غيرها. قال تعالى: ( (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين).

3- الأمير نايف رجل يوازن بين الأمور، ليس محسوباً على تيار على حساب آخر. من يقول أن ولي العهد محسوب على التيار الديني المتطرف وأنه سيقود البلد للتشدد فهو وبلاشك "جاهل" و لا يعرف تاريخ الأمير نايف. فالأمير نايف هو من قضى على حركة المد السروري في التسعينات وهو من ضرب تنظيم القاعدة بالصميم وهو أول من واجه الأخوان المسلمين من المسؤولين في الخليج علانية بتصريحه التاريخي الشهير. وهو أيضاً عدو للتطرف الليبرالي الذي يرغب بتحويل المملكة إلى نسخة مشوهة من دول أخرى، فالقيم الإسلامية التي قامت عليها البلاد أولوية عند الأمير، وهو لا يساوم بذلك، وبالتالي فهو وسط بين تطرف اسلامي وتطرف ليبرالي، رؤيته هي الإسلام بمفهومه الشامل المواكب للعصر.

4- الأمير نايف يؤمن بالتدرج في تطوير المجتمع، ولاشك ان هذه الرؤية ناتجة من خبرة كبيرة في وزارة الداخلية جعلته من أقدر الجميع على معرفة النسيج الاجتماعي السعودي وهو بالتالي لا يؤمن باسلوب الصدمات، أنظر مثلاً كيف عالج قضية بطاقة المرأة والتدريج في تطبيقها حتى تقبلها المجتمع بكل سلاسة.

5- الامير نايف أكثر المسؤولين على الاطلاق تطبيقاً لتوجيهات الملك حتى قبل توليه ولاية العهد بل وأكثر من بعض الوزراء المواطنين، فهو يعتبر نفسه جندياً بخدمة مليكه، وهذه من ثوابت الأسرة المالكة السعودية وهي ماجعلتها تستمر لأكثر من ثلاثمائة عام، وفترات انحسار الدولة القصيرة كانت بسبب التصرفات الشاذة التي تجاوزت هذه القيمة الرئيسية. فنايف بن عبدالعزيز بخبرته وتربيته لم يقع بحياته بالاخطاء التي وقع بها بعض الأمراء مثل طلال، والمقارنة بينهما - مع الاحترام لمكانة الامير طلال الاجتماعية- مقارنة مع الفارق، بين رجل كل همه هو الحفاظ على الدولة واستقرارها، وآخر لا علاقة له بالمجتمع السعودي ومشاكله وواقعه ويعيش عزله عن مجتمعه حتى بلهجته.

6- المنهج الذي سار عليه الملك عبدالله في تطوير البلد ومؤسساته هو نهج تاريخي للأسرة المالكة، ونايف كان عضيداً له بكل تلك الخطوات من منطلق مسئوليته كوزير للداخلية حتى توليه لولاية العهد، فهي ليست سياسة شخص بقدر ماهو توجه دولة، فالدولة كثيراً ماكانت تسبق المجتمع وتقوده للتقدم رغم المعارضة الدينية القائمة على العادات والتقاليد في المقام الأول، هذه القصة هي مختزل لتاريخ الأسرة مع الشعب في قضية التطوير التقني و التقدم الاجتماعي، أنظر مثلا لموقعة السبلة بسبب تحريم الهاتف والتلغراف الخ في وقت الملك عبدالعزيز، معركة التلفزيون في وقت الملك فيصل وتعليم البنات، حركة جهيمان في عصر الملك خالد التي قامت اساساً على ماعتبرته كفراً للحكومة التي سالمت الأجنبي وانضمت للمؤسسات الدولية وسمحت بخروج المراة بالتلفاز قبل أن تتحول لبعدها الماورائي في قصة المهدي. الملك فهد والمعارضة الشديدة التي واجهته حين أقر الأنظمة الأساسية مثل النظام الأساسي للحكم والشورى والمناطق حيث كان مجموعة لا يستهان بها من رجال الدين يرون فيها تحكيماً بغير ما أنزل الله، أما تطويرات الملك عبدالله فكلنا عايشها ونذكرها. المقصد: تطوير مؤسسات الدولة وأنظمتها وقوانينها والسعي لدفع المجتمع للمستقبل هو توجه الدولة منذ وقت عبدالعزيز إلى الآن. والأمير نايف وطوال فترة عمله الطويلة بالداخلية كان دعامة اساسية في دعم هذا التوجه الذي سنه والده المؤسس وسار عليه اخوته من بعده.

7 - الملك وولي عهده أشد الناس حرصاً على تأهيل الجيل الجديد من أبناء الأسرة، أنظر مثلاُ لاختيار الملك لمنصور بن متعب لوزارة الشؤون البلدية وعبدالعزيز بن عبدالله نائباً لوزير الخارجية وكان قبلها قد أهله لسنوات للعمل الخارجي عبر حمله لرسائل الملك وتوليه لملفات هامة خارجية، ومتعب بن عبدالله لرئاسة الحرس والتي تدرج فيها من الصفر حتى القمة، عبدالعزيز بن بندر في الاستخبارات، سلمان بن سلطان في الأمن الوطني الخ. وانظر كذلك للتربية المميزة لولي العهد وتأهيله لأبناءه للإدارة وتحمل المسؤولية، فسعود بن نايف صاحب تجربة سياسية وإدارية مميزة، مارس العمل في امارة المنطقة الشرقية واكتسب بذلك تجربة فريدة في منطقة تعتبر أكثر المناطق حساسية في المملكة نظراً للبعد الاقتصادي ووجود الطائفة الشيعية ووضعها الحساس، ثم عمل سفيراً في دولة اوروبية مهمة، ثم عمل مساعداً لأبيه في وزارة الداخلية، ثم تولى رئاسة ديوان ولي العهد. والمثال الثاني الأمير محمد بن نايف الذي ومنذ سنوات يتولى الملف الأمني بالمملكة بشكل شبه كامل ونجح في اخراج المملكة من عنق الزجاجة في مواجهات المملكة مع الإرهاب القاعدي، وكلنا يذكر تلك المرحلة وتحدياتها الكبرى التي واجهها الأمير الكفؤ الشاب بكل كفاءة ونجاح، حتى أنه صنف بأنه العدو الأول للقاعدة وتعرض لمحاولة الاغتيال الشهيرة في بيته. محمد بن نايف بحد ذاته نموذج أن الأسرة المالكة ولادة وأنها قادرة باستمرار على انجاب جيل جديد كفؤ للمارسة المسؤولية والحكم. ناهيك عن العديد من الأمراء الآخرين الذين تولى الأمير نايف الأشراف على تدريبهم وتاهيلهم، مثال ذلك: مشعل بن عبدالله أمير نجران والذي أوضح بأكثر من مقابلة ان من رشحه ووجهه بعمله هو الأمير نايف، حتى أصبح اليوم امير نجران المحبوب/ ونظرة بسيطة لمواقع منطقة نجران على الانترنت توضح هذه الحقيقة، وهي المنطقة التي عاشت قبل ذلك فترة من الاحتقان الطويل، فنظرة نايف الثاقبة لمشعل اختارته لهذه المنصب وتحت توجيهاته نجح بعمله نجاحاً لافتاً. فالوعي بأهمية الجيل الثاني حاضر لدى القيادة السعودية. وهناك الكثير من النماذج المميزة والمفرحة غير من ذكرت، انظر مثلاً للأمير عبدالعزيز بن سلمان نائب وزير البترول والذي يعتبر مرجعاً في السياسة البترولية والتي هي العمود الاقتصادي للسعودية.

8- اختيار الأمير سلمان واعفاء الامير عبدالرحمن هو رسالة أخرى مهمة ان الأسرة السعودية لا تجامل في الحكم، ولاشك ان اختيار الأمير سلمان على ثغر وزارة الدفاع هو صمام امان للبلد نظراً لحكمته وطول تجربته في الإدارة ورجحان عقله،وشعبيته الجارفة، فهو الأمير ورجل الدولة المؤهل لهذه الوزارة السيادية حتى وان كان أخيه عبدالرحمن اكبر منه سناً( مع كامل الاحترام للأمير عبدالرحمن ولكن يقول الشاعر: إذا لم تستطع شيئاً فدعه)، فالحكم لا يعرف المجاملة. هذه الرسالة وصلت ويفترض على الجميع ان يستوعبها. ولاشك ان اكثر الناس سعادة بهذا التعيين هم منسوبو وزارة الدفاع. اسألوهم وسيأتيكم الخبر اليقين. ناهيك عن ان المرحلة تستدعي دخول الأمير سلمان لمجلس الوزراء رغم أنه كان يرفض ذلك كما يقول المقربون من الأمير طوال السنين الماضية على اعتبار عشقه لأمارة الرياض التي قضى بها جل سنين عمره، ولكن مصلحة البلد فوق كل رغبة وقناعة.

9- خالد التويجري رجل دولة ومحل ثقة الملك، ومن يظن أن أخوة الملك لا يستطيعون اقناع الملك بعزل التويجري لو كانوا يريدون ذلك فهم وبكل وضوح لا يعرفون مقدار العلاقة التي تجمع بين الملك وأخوته، هل يظن عاقل أن الملك سيفرط بأخوته مقابل خالد التويجري؟ لو لم يكن خالد التويجري مؤهلاً لعمله لما بقي يوماً في مكانه الحساس، وترشيح الأمير سلطان رحمه الله والامير نايف له لتولي الديوان الملكي بعد دمجه مع ديوان الرئاسة وعزل الامير عبدالعزيز بن فهد هو رسالة اخرى واضحة أن الأسرة لا تجامل بالحكم في مثل هذه المناصب الحساسة، فاختارت الكفء القادر على ممارسة عمله وفق التوجيهات التي تملى عليه من مليكه، ولاشك أن التويجري يتمتع برضى كامل من ولي العهد عليه وعلى عمله وإلا لما كان رشحه لتولي هذا المنصب وعزل ابن اخيه، هذه ليست استنتاجات بل هو منشور بصيغة الأمر الملكي. أما الهجمة على خالد التويجري فهي تتم باعتباره الحلقة الأضعف كونه ليس أميراً فكل من أراد انتقاد الملك او قرارت الدولة صب انتقاده على خالد التويجري لأنه ليس أميراً ولا مطوعاً بنظرهم فبالتالي لحمه ليس من اللحوم المسمومة. سيكتب التاريخ ان خالد التويجري كان رجل دولة من طراز فريد ونادر.




10 - الأسرة المالكة بقيادة الملك ثم ولي العهد رتبت البيت السعودي من الداخل وأخرست كل الأصوات المزايدة على بقاء الدولة ووحدة عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله.

هذه مجرد ملاحظات كتبتها على عجالة.. ولي عودة إن شاء الله..

وعي القلم






 توقيع : محمد حمد

ابوحمد









رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 03:16 AM   #2
نقطة بحر في بصماتي
~ خفايا الروح ~


الصورة الرمزية شمس المغيب
شمس المغيب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 01-18-2014 (01:28 PM)
 المشاركات : 20,690 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لاصرت تذكرنيانا اقول
مشكووور
ذكراك تكفي يابعد
من نساااني
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



الله يطول بعمرهم عالطاعه
وعسااهم عالقوة


 
 توقيع : شمس المغيب


ساهم بصدقتك وزكاتك لانقاذ ارواحهم
أنا وانتَ وانت ِوهو وهي نستطيع عمل الكثير من اجلهم ...اللهم اعط منفقا خلفا بارك الله بي وبكم وجمعنا معكم بفسيح جناته


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 02:00 AM   #3


الصورة الرمزية لمسة شفا
لمسة شفا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1930
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 08-22-2014 (05:36 PM)
 المشاركات : 3,064 [ + ]
 التقييم :  12
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي



الله يطول في اعمارهم
وعساهم على القوه


 
 توقيع : لمسة شفا



رد مع اقتباس
قديم 06-23-2012, 04:51 PM   #4


الصورة الرمزية كلي شموخ
كلي شموخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 65
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 09-18-2014 (11:25 AM)
 المشاركات : 9,619 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cyan
مزاجي:
افتراضي



الله يطول بعمر بو متعب ويرحم الامير نايف


 
 توقيع : كلي شموخ






رد مع اقتباس
قديم 06-23-2012, 11:52 PM   #5
المشرف العام
ناحت صخر


الصورة الرمزية سامي بن أحمد القاسم
سامي بن أحمد القاسم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 02-11-2017 (09:48 PM)
 المشاركات : 5,230 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Brown
مزاجي:
افتراضي



اللهم هيئ لخادم الحرمين البطانة الصالحة التي تدله على الخير وتحذره من الشر


 
 توقيع : سامي بن أحمد القاسم





رد مع اقتباس
قديم 06-24-2012, 05:12 PM   #6
ابومحمد


الصورة الرمزية CRASH override
CRASH override غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم :  9
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي



خالد التويجري مرت به فتره نالت منه الاقلام وكم ةاحب ان اقرا لاهذا الرجل واعرف سيرته


يسلموووو ابوحمد


 
 توقيع : CRASH override

قرآن يفسر ويترجم ويبحث عن الايات والسور

لدعوة غير المسلمين للإسلام
أرسل جنسيته وديانته ورقم هاتفه على الرقم

00966555988899
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : CRASH override



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغطية زواج عبدالرحمن بن عبدالله الوسمي على كريمة الشيخ محمد بن عيسى مبارك العبدالله وسمي بن خميس

اخبار الشقيق
12 06-19-2012 08:12 AM
إطلاق أسماء «سلطـان ونايف وسلمـان» على 3 تـوائم سلطان الغرام

المنتدى العام
8 06-03-2010 02:35 PM
العلاقة الحميمية بين الازواج في رمضان محمد حمد

الحياة الزوجية
3 12-27-2009 07:55 PM
… ولماذا لا [تبكي] … شيخة

المنتدى العام
2 06-14-2009 02:17 AM

flagcounter


الساعة الآن 07:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48