ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
 
العودة   منتديات الشقيق الأقــســـام الــعـــامــة

المنتدى العام
 
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-01-2011, 07:13 PM
محمد حمد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
اوسمتي
30 89 65 28 
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 479
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 فترة الأقامة : 3803 يوم
 أخر زيارة : 01-10-2016 (03:23 PM)
 العمر : 60
 المشاركات : 5,289 [ + ]
 التقييم : 27
 معدل التقييم : محمد حمد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
27 هجوم إعلامي شرس على برنامج "حافز" واتهامه بالالتفاف والتعجيز



كتاب: وزارة "العمل" تخالف القرار الملكي بشأن إعانة العاطلين
السعودية.. هجوم إعلامي شرس على برنامج "حافز" واتهامه بالالتفاف والتعجيز
الثلاثاء 04 محرم 1433هـ - 29 نوفمبر 2011م



الرياض – محمد عطيف
يوما بعد يوم يتصاعد نجم برنامج إعانة العاطلين في السعوديين "حافز" ليشغل تقريبا الواجهة الرئيسية للحديث عنه في الشارع السعودي وإعلامه، حيث بدأ يتعرض لحملة إعلامية شرسة من أسماء معروفة في أعمدة الصحف السعودية اتهموا فيها (وزارة العمل) السعودية المسؤولة عن البرنامج أنها مع اقتراب موعد صرف الإعانة تسعى (للف والدوران)، وابتكار (الشروط التعجيزية) وتقييد القرار الملكي غير المشروط.

وذكّرت بعض هذه الأقلام وزارة (العمل) أن ما تقوم به مخالف للقرار الملكي، حيث أن الأخير (كان قرارا مطلقا بدون قيد أو شرط وأنه لا يحق لأي مسؤول أن يضيف ذلك).

اللف والدوران
الكاتب خلف الحربي كان من أوائل من ابتدروا حيث وصف في عموده قبل أيام قلائل بصحيفة "عكاظ" شروط وزارة العمل الأخيرة وكأنها "صممت خصيصا كي لا تنطبق على أحد"، مضيفا "لماذا اللف والدوران يا بني حافز؟..(قولوا ما فيه فلوس وخلصونا)".

وأشار "الحربي": "باختصار الإعانة (طلعت فاشوش) ولن تصرف إلا للقلة القليلة الذين سوف تنطبق عليهم هذه الشروط العجيبة"، مؤكدا "من تابع الموضوع منذ خطواته الأولى يشعر بأن الوزارة لديها مبلغ محدد تريد أن توزعه على عدد محدد من العاطلين اعتبارا من بداية العام الهجري حتى نهايته، ثم تنتهي الحكاية من أساسها.. وكل عام وأنتم بخير!".

وأضاف: "هناك فرق كبير بين إعانة العاطلين و (الشرهة)، وهذا الفرق المبدئي هو الذي جعل إعانة حافز بلا قيمة؛ لأن العاطلين ليسوا مسؤولين عن بطالتهم، بل برامج التوظيف في الأجهزة الحكومية هي المسؤولة عن ذلك"، وأن هؤلاء العاطلين هم في النهاية "هم في أول الأمر وآخره ضحية غياب التخطيط منذ اللحظة التي دخلوا فيها المدرسة حتى وجدوا أنفسهم في الشارع، لذلك أتمنى إلغاء برنامج حافز واستبداله ببرنامج يخدم الأهداف السامية والحيوية التي جاءت من أجله هذه الإعانة".

غير بعيد قال الكاتب راكان الحبيب في "الوطن" 29-11-2011: "هل يعقل أن يقف عضو مجلس شورى ضد مصالح الناس المحتاجين؟ لأول مرة أسمع في حياتي بمقترح غريب يطالب باسترجاع الإعانة المدفوعة للعاطلين عن العمل!"، مضيفا: "... وهنا أعتبر الدولة كأنها صندوق خيري يتلقى الهبات والصدقات من المحسنين، فلا يتمكن إلا من تحمل نصف الأعباء، ولم ينظر إلى وظيفة الدولة كونها المتكفلة بالتنمية. ذلك أن رعاية العاطلين بالمال والتعليم والتدريب تعد وظيفة تنموية تنعكس نتائجها إيجابياً على مجمل الإنتاج".

ويقترح: "لذلك لكي ينجح مقترح مكافحة البطالة في مجلس الشورى ويكون شعبياً يحقق مصلحة المواطنين، لا بد أن تحذف منه المادة الثامنة عشرة التي تجعل مساعدة العاطلين ديناً في أعناقهم".

وتحت عنوان: "يا وزارة العمل.. لا تقتلي الأمل" الثلاثاء 29/11/2011 يقول الكاتب بصحيفة المدينة د. نجاح أحمد الظهار: "... جاء القرار الملكي الذي حسم أي خلاف، وأمر بصرف حافز للعاطلين عن العمل، وهو قرار كريم يستند إلى أصل شرعي من أصول التكافل الإسلامي، ومع الشروط الأخيرة لوزارة العمل جاء الإحباط الذي كان مدعاة لتساؤل كبير بحجم المشكلة. لقد كان قرار الملك -يحفظه الله- قرارًا مطلقًا من كل قيد أو شرط، فهل من حق أي مسؤول أن يُضيف شروطًا تُذهب وهج القرار الملكي؟!".

واعتبر "الظهار" أن ذلك هو "التفاف حول القرارات الملكية النافذة، ومحاولة تفريغها من روحها التي تهدف إلى تأصيل وتعميق العلاقة بين المليك وشعبه، والشعور بالتآلف واللحمة الوطنية، هذا الهدف الذي تحقق بصدور القرار وظهر أثره بانعكاس الفرحة على شفاه المجتمع وعلى وجوه الشباب العاطل، وعلى الأسر المحتاجة"، وذلك من خلال "وضع شروط ما أنزل الله بها من سلطان، سيُحدث فجوة بين الوطن والمواطن".

وأكد أن الجهات التنفيذية مهمتها تذليل المصاعب أمام القرارات لا وضع العراقيل، ولكن الذي نراه مع كثير من القرارات المسؤولة، قيام بعض الجهات التنفيذية بوضع العراقيل..."، ومضيفا: "ألا يعلم المسؤولون أن من تجاوز عمره (35) عامًا وهو لا يملك عملا، أنه رأس المشكلة وعينها، إذ أصبح رب أسرة كبيرة كثر عدد أفواهها الجائعة؟ ماذا يفعل رب الأسرة بتلك الدورات التأهيلية التي يُطمئن بها وزير العمل المحرومين من الحافز؟!".

وطالب "الظهار" وزارة العمل ألا تستخف بعقول المواطنين بإجابات لا تُسمن ولا تُغني من جوع... أليست هذه الأموال من خزينة الدولة أطال الله في عمر حُكَّامها، الذين رأوا استحقاق المواطن لهذا الحافز، تقديرًا لإنسانيته ووطنيته؟!.

أما الكاتب عبدالله الجميلي بنفس الصحيفة فقد أكد في مقاله: (عزاء حافز العاجز!!) في 27/11/2011: "البنوك أو لنقل أكثرها التي تورمت صناديقها من خيرات الوطن، ومن استنزاف المواطنين بحسابات جارية لا فوائد فيها، وقروض تراكمية ذات فوائد كبيرة، قابلت حاجة أولئك البؤساء للحسابات بالتّعنت والسخرية والطرد، دون حسيب أو رقيب من الجهات المعنية!!".

وأضاف: "الفرحة أصبحت عزاء، وحُلم شريحة كبيرة من المواطنين المساكين بـ(2000ريال). حافز تحول إلى سراب، ومحطة جديدة من العذاب!! فشرط أن لا يتجاوز عمر المستحق (35 عاما) حرم أهم الفئات المحتاجة؛ فإذا كان الشاب الصغير أمامه المستقبل، مع محدودية الالتزامات الأسرية؛ فمن المحرومين من يحمل هموم أسرته، وتقدمت به السن وهو (عاطل) من التوظيف؛ ولا ذنب له إلا أنه تخرج في تخصص لا يريده سوق العمل"، ومشيرا إلى أن "المشكلة ليست في القرارات والأوامر التي تصدر في صالح الوطن والمواطن؛ ولكن في الجهات التنفيذية، وما تضعه من ضوابط وقيود تلتـف عليها، وتفرغها من أهدافها النبيلة، فها هو (حافز) تحوّل إلى (عاجز)!!

ومن صحيفة اليوم يطل الكاتب خالد الشريدة في صحيفة "اليوم" وتحت عنوان «حافز».. هل انتهت شروط «التطفيش»؟!. يقول: "القائمين على البرنامج لم يستوعبوا الرسالة وتعاملوا مع التفاصيل بصورة حرفية، ولذلك أدخلوا البرنامج في دوامة البيروقراطية والحلول المعقدة".

ويضيف: "رغم الفترة الكافية بين إطلاق البرنامج واقتراب موعد تطبيقه، إلا أن القائمين عليه لم يتوصلوا بعد إلى الآلية النهائية لصرف الإعانة، بل وأضافوا مؤخرا شرطا جديدا أمام المسجلين في البرامج يتمثل في عدم حصولهم على أي مداخيل مادية جانبية، مثل إيجار عقار أو نحوه".

ويرى "الشريدة" أن "هناك أهداف أعمق من مبلغ الألفي ريال تتحقق من خلال البرنامج، ولكن القائمين عليه يلحون في الدخول في دائرة أخذ وعطاء يوفرون لها كل الشروط التعجيزية وغير المحفزة على الإنتاج".

من جانبه كتب خالد السليمان في صحيفة عكاظ: "عندما أمر خادم الحرمين الشريفين بصرف إعانة «حافز» لم يحدد نطاقا عمريا للمستفيدين من البرنامج، لذلك استلمت الجهات المسؤولة القرار بسقف عال كالعادة في كل قرار يهدف من ورائه الملك إلى التخفيف من معاناة أبنائه المواطنين، أو إعانتهم على مواجهة أعباء وتحديات الحياة!".

وأضاف: "لكن البعض للأسف يبدو أحيانا كما لو أنه يعيش حالة غربة عن مجتمعه، ويطل عليه من برج عال، ولا يملك القدرة على الوصول إلى الأسقف العالية فيعمل على خفضها لتناسب قامة إمكاناته و قدراته القصيرة، فيهبط بالسقف العالي عبر صياغة الشروط التي تعمل على تضييق الواسع!".

وطالب "السليمان" ممن وضع الشروط "أن يفتح قلبه قبل أن يفتح عقله، فعندما يتعلق الأمر بالقوت ولقمة العيش يفترض أن تكون الكلمة للحس الوطني الإنساني وليس الحس البيروقراطي!".

وذكرت "عكاظ" اليوم 29-11-2011 أن عددا من أعضاء مجلس الشورى طالبوا بدعوة وزير العمل المهندس عادل فقيه لمناقشة تقرير وزارة العمل الموجود حاليا لدى لجنة الإدارة والموارد البشرية، إضافة لمناقشة نظام حافز ونظام شركات الاستقدام التي أعلنت عنها الوزارة أخيرا.

شروط جمعيه حافز الخيريه(انتشرت بين الناس كرسائل نصية)


١) ان يكون المتقدم ليس لديه اي دخل
٢) ان يكون المتقدم ليس لديه اهل يعني يتيم
٣) ان يكون المتقدم ماعمره شاف الفلوس
٤) ان يكون المتقدم ليس لديه بيت ولا سياره ولا جوال
٥) ان لايكون احد من افراد العايله مقترض من الصندوق العقاري مثال ( جدك - ابوك جد جدك )
٦) ان يكون المتقدم ليس لديه اسهم بالبنوك
٧) ان يكون المتقدم لا يملك اي بشت ولا عطورات ولا شماغ البسام
٨) ان يكون المتقدم امي ولم يدرس لانه يوم كان يدرس كان ابوه يعطيه فسحه ليش ماستفاد منها وجمعها
٩) ان يكون المتقدم منصاد من ساهرررر ويلزم تسديد جميع المخالفات
١٠) ان يكون المتقدم او المتقدمه لايملك اي بسطه حتي لو بسطه فصفص
١١) ان يحلف المتقدم انه ماعمره شرب كبتشينو ولا موكا وانه مايشرب الا عصير ربيع
١٢) ان يجتاز المتقدم اختبار القدرات وقيمه الاختبار ٥٠ ريال تودع في حساب الجمعيه
١٣) ان يكون المتقدم سعودي ويلزم احضار بطاقه الاحوال لخامس جد لك للاثبات فقط
١٤) ان يكون المتقدم ماعمره سافر وراح نتاكد من الخطوط السعوديه والنقل الجماعي عن المتقدم ٠٠٠
وابشرررووووووا بالخير مع تحيات ( حافز لاهانه المواطنين )






 توقيع : محمد حمد

ابوحمد









رد مع اقتباس
قديم 12-02-2011, 12:51 AM   #2
نقطة بحر في بصماتي
~ خفايا الروح ~


الصورة الرمزية شمس المغيب
شمس المغيب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 01-18-2014 (01:28 PM)
 المشاركات : 20,690 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لاصرت تذكرنيانا اقول
مشكووور
ذكراك تكفي يابعد
من نساااني
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي



نسال الله السلامة
من كان يتصور انه حافز بيكون بهالشكل؟؟؟


 
 توقيع : شمس المغيب


ساهم بصدقتك وزكاتك لانقاذ ارواحهم
أنا وانتَ وانت ِوهو وهي نستطيع عمل الكثير من اجلهم ...اللهم اعط منفقا خلفا بارك الله بي وبكم وجمعنا معكم بفسيح جناته


رد مع اقتباس
قديم 01-21-2012, 05:40 PM   #3
ابومحمد


الصورة الرمزية CRASH override
CRASH override غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم :  9
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي



مشكلة من تتولى مثل هذه الاشياء ولا تخدم الوطن والمواطن

الله المستعاان


 
 توقيع : CRASH override

قرآن يفسر ويترجم ويبحث عن الايات والسور

لدعوة غير المسلمين للإسلام
أرسل جنسيته وديانته ورقم هاتفه على الرقم

00966555988899
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : CRASH override



رد مع اقتباس
قديم 06-06-2012, 08:33 PM   #4


الصورة الرمزية كلي شموخ
كلي شموخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 65
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 09-18-2014 (11:25 AM)
 المشاركات : 9,619 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cyan
مزاجي:
افتراضي



غيروا اسمه وصار عاجز بدل حافز
شكرا لك

بانتظار جديدك
تقبل مروري


 
 توقيع : كلي شموخ






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"أرامكو" و"داو" توقعان اتفاقية مشروع "صدارة" المشترك محمد حمد

المنتدى العام
1 10-20-2011 12:07 AM
صلاة ياسر" و"أخلاق الشلهوب" و"مصحف العتيبي" تُدخل طبيب الهلال الإسلام بنت الشقيق وكلي فخر

منتدى الرياضة
4 11-08-2010 01:24 PM
"نوافذ" يستضيف والدا الطفل "المسمم".. ويرصد الاستياء من "تحدي القوة" المهندس

المنتدى العام
6 09-19-2010 03:56 AM

flagcounter


الساعة الآن 01:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48