ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
 
العودة   منتديات الشقيق الأقــســـام الــعـــامــة

المنتدى العام
 
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-23-2012, 08:32 AM
محمد حمد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
اوسمتي
30 89 65 28 
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 479
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 فترة الأقامة : 3773 يوم
 أخر زيارة : 01-10-2016 (03:23 PM)
 العمر : 60
 المشاركات : 5,289 [ + ]
 التقييم : 27
 معدل التقييم : محمد حمد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
27 " السعودية مهتمة بمعركة البناء والتنمية والتطوير وتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها "



المملكة تطلق أكبر مشروع في العالم
لتحلية المياه بالطاقة الشمسية




د.العساف وم. الحصين ود.السويل والأمير تركي بن سعود ود.آل الشيخ ود.السليمان ود.الرشيد والميمان
تغطية - محمدالغنيم تصوير - فهدالعامري
أعلن تحالف لعدة وزارات وجهات حكومية أمس عن إطلاق أكبر مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم وبدء التنفيذ الفعلي للمرحلة الأولى منه بداية هذا العام الجاري وتقوم عليه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمشاركة عدة جهات وبدعم ورعاية من لدن خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
وأكد وزيرا المالية والمياه والكهرباء ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وسمو نائب رئيس المدينة للمعاهد والبحوث وممثلو وزير التجارة والصناعة وصندوق الاستثمارات العامة ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في مؤتمر صحفي مشترك عقدوه بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أمس أن خادم الحرمين اطلع على تفاصيل المبادرة الوطنية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية وحظيت بدعمه واهتمامه الكبير.
وقال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف في حديثه لوسائل الإعلام خلال المؤتمر إن هذا المشروع المهم يشعرنا بالفخر جميعاً وسيلمس المواطن نتائجه، معرباً عن التطلع لتطوير هذه الصناعة في المملكة لتكون مركز التصنيع لكل ما يتعلق بهذه الطاقة. ونوه في سياق حديثه بتكلفة المتر المكعب من المياه التي تقل عن ريال واحد، وأكد العساف أن وزارة المالية ستكون داعما رئيسا لهذا التوجه الواعد بإذن الله. ووصف وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين إطلاق هذه المبادرة المهمة أمس بأنها يوم مشهود في تاريخ صناعتي المياه والكهرباء بالنظر للطلب المتزايد على هذين المنتجين سنوياً بنسبة 7% ونسبة النمو السكاني الهائلة جداً كما يقول والتي أضحت عبئاً مالياً كبيراً وكذلك عبئاً على مصادر الطاقة حيث أن جزءا كبيرا من إنتاج الطاقة يذهب لإنتاج المياه والكهرباء والمستخدم حالياً يقارب مليونا ونصف المليون برميل نفط ويزداد سنوياً.
وشدد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل على أهمية هذه المبادرة في خلق صناعة محلية تغطي كل الاحتياجات، كاشفاً عن تنفيذ هذا المشروع الضخم على ثلاث مراحل.. (المرحلة الأولى): بناء محطة لتحلية المياه المالحة بطاقة إنتاج تبلغ 30 ألف متر مكعب يومياً لسد احتياجات 100 ألف من سكان مدينة الخفجي من مياه الشرب وذلك من خلال بناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة 10 ميجاوات وأغشية التناضح العكسي باستخدام أحدث التقنيات المتطورة خلال ثلاث سنوات، مشيرا إلى أنه بدء فعلياً تنفيذ هذه المرحلة مع بداية العام الحالي.
وأوضح د.السويل أن (المرحلة الثانية) سيتم فيها بناء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاج 300 ألف متر مكعب يومياً في منطقة يتم اختيارها لاحقاً ويستغرق تنفيذ هذه المرحلة ثلاث سنوات بعد استكمال المرحلة الأولى وبإنتاج يبلغ عشرة أضعاف إنتاج محطة المرحلة الأولى، في حين سيتم في (المرحلة الثالثة) بناء عدة محطات للتحلية لمناطق مختلفة من المملكة.
وكشف د.السويل أن تنفيذ هذه المشاريع سيتم من خلال تجمع صناعي في المملكة يسوق المنتجات على مستوى العالم بما يخدم ويعزز توجهات الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة.
وقال رئيس مدينة الملك عبدالعزيز إن تحلية المياه المالحة هو الخيار الاستراتيجي لتأمين مياه الشرب للمملكة التي تنتج أكثر من 18% من الإنتاج العالمي للمياه المحلاة حيث تعد تكلفة الطاقة المستخدمة في محطات التحلية من أهم أسباب ارتفاع تكلفة الإنتاج لذا فإن العمل على خفض تكلفة إنتاج الطاقة سينعكس إيجاباً على خفض تكلفة الإنتاج، مشيرا الى ما تتمتع به المملكة من سطوع شمسي عال على مدار العام يقدر بألفي كيلوات متر مربع سنوياً وهو ما دعا المدينة لتنفيذ برامج بحث وتطوير في مجال نقل وتوطين تقنيات الطاقة الشمسية منذ مدة طويلة.



وزيرا المالية والمياه في حديث جانبي خلال المؤتمر


وتحدث نائب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه للتخطيط والتطوير الدكتور عبدالله آل الشيخ ووكيل وزارة التجارة لشؤون الصناعة الدكتور خالد السليمان والأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة منصور الميمان ونائب رئيس مدينة العلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالله الرشيد خلال المؤتمر عن أهمية هذه المبادرة وأهدافها الاستراتيجية، في حين قدم صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث خلال المؤتمر عرضاً للحضور من المسؤولين والإعلاميين عن تفاصيل المبادرة، موضحا أنه يشارك في تنفيذها عدة جهات إلى جانب مدينة الملك عبدالعزيز هي وزارة المالية ووزارة المياه والكهرباء ووزارة التجارة والصناعة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، مشيرا سموه إلى أن المدينة تتعاون مع شركة آي بي إم العالمية، وتهدف من خلال هذه المبادرة إلى التطبيق العملي للتقنيات متناهية الصغر المتطورة (النانو) في مجال إنتاج أنظمة الطاقة الشمسية والأغشية لتحلية المياه حيث تم تطوير هذه التقنيات، كما تهدف المبادرة لإيجاد حلول تقنية لمشاكل الطاقة والمياه بأقل التكاليف للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتحلية المياه المالحة بتكلفة لا تزيد على ريال ونصف الريال للمتر المكعب مقارنة بالتكلفة الحالية التي تتراوح من ريالين ونصف الى خمسة ريالات ونصف، موضحا ان تكلفة انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات الخلايا الشمسية التي تم تطويرها أقل من 30 هللة لكل كيلو وات ساعة، موضحا في هذاالصدد أن هذا هو أول مشروع على مستوى العالم واكبر من المحطة الإسرائيلية التي تستخدم أغشية التناضح العكسي في هذاالمجال.




د.السويل خلال المؤتمر



وحول مشاركة القطاع الخاص في هذه المبادرة أكد وزير المالية أن هنالك اسلوبين لطرح المبادرة منها الدخول المباشر مع القطاع الخاص، واستطرد قائلا: الدولة لا تنافس القطاع الخاص بل تعطي الدعم المالي والطمأنينة لمثل هذه المشاريع، لافتاً في معرض حديثه أن تطبيق هذه التقنية الحديثة في المنازل سيخفف الضغط على شركات الكهرباء في الدول المنتجة.
ولم يعط المشاركون في المؤتمر التكلفة الإجمالية للمشروع إلا أن الدكتور السويل أوضح أن تكلفة الإنشاء جزء من تكلفة التشغيل والصيانة وتكلفة المرحلة الأولى هي 129 مليون ريال، ونفى السويل القول ان هذا المشروع تأخر كثيرا مؤكدا ان طرح الابحاث والتطوير طويلة الامد وتتطلب وقتاً. وعن دور هذه التقنية في حل مشكلة انقطاعات المياه أكد الوزير الحصين أن منطقة مكة ومحافظة جدة تشهد تحسنا ملحوظا في ذلك ولم تعد تعاني من نقص المياه وقبل الصيف ستأخذ مكة والطائف ضعف حصتهما إن شاء الله.


المصدر جريدة الرياض

http://www.alriyadh.com/2010/01/25/article492682.html






 توقيع : محمد حمد

ابوحمد









رد مع اقتباس
قديم 03-23-2012, 08:34 AM   #2


الصورة الرمزية محمد حمد
محمد حمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 479
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 العمر : 60
 أخر زيارة : 01-10-2016 (03:23 PM)
 المشاركات : 5,289 [ + ]
 التقييم :  27
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Blueviolet
مزاجي:
27 المملكة تطلق أكبر مشروع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في العالم



المملكة تطلق أكبر مشروع
لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في العالم
يبدأ الإنتاج نهاية العام
الجزيرة - فهد الشملاني


كشف رئيس شركة التعدين العربية السعودية، أن أكبر مشروع متكامل لصناعة الأسمدة الفوسفاتية في العالم، سيبدأ الإنتاج في الربع الأخير من العام الحالي بالمشاركة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك».

وقال الدكتور عبد الله الدباغ في تصريح خاص (للجزيرة ): إن المشروع سينتج نحو 2.92 مليون طن في السنة من حبيبات الفوسفات ثنائي الأمونيو، بالإضافة إلى ما يقارب 440.000 طن من فائض الأمونيا، ونحو 200.000 طن من فائض حامض الفوسفوريك سنوياً.. لافتاً إلى أن أعمال إنشاء مشروع معادن للفوسفات برأس الزور وحزم الجلاميد تسير حسب الجدول الزمني المقرر.

وأضاف أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً في استكمال إنشاء المرافق الصناعية التعدينية لمشروع الفوسفات في رأس الزور وحزم الجلاميد متواكبا مع الانتهاء من مشاريع سكة القطار وميناء رأس الزور ومرافق البنية التحتية التي تنفذها الدولة، بالإضافة إلى ما تنفذه معادن.

وأوضح د. الدباغ أن مشروع الفوسفات يعد أكبر مشروع متكامل من المنجم إلى المنتج النهائي من نوعه في العالم ويعمل بتكاليف تشغيلية تنافسية وسيدعم الزراعة وتطويرها مما يساهم في توفير الغذاء لشعوب العالم في العقود المقبلة، متوقعاً أن تحتل المملكة المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج المواد الفوسفاتية خلال العشرين سنة المقبلة لما تملكه من مخزونات ضخمة بمعايير عالمية من خام الفوسفات بموقع حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية.

ولفت رئيس «معادن» إلى أن مشاريع الشركة في حزم الجلاميد ستحقق نهضة تنموية اجتماعية واقتصادية وستوفر فرص وظيفية لأبناء المنطقة, بالإضافة إلى بنية تحتية تقوم بإنشائها معادن تتضمن مواصلات واتصالات ومحطة للكهرباء والماء من شأنها المحافظة على نسق اجتماعي واقتصادي متطور يخدم المنطقة والمجتمع.

ويهدف مشروع الفوسفات إلى استغلال احتياطيات الفوسفات الموجودة في حزم الجلاميد لإنتاج سماد الفوسفات أحادي الأمونيوم وسماد الفوسفات ثنائي الأمونيوم، وسوف يباع أغلب الإنتاج بالأسواق الدولية . ومن المتوقع أن ينتج المشروع أيضا كميات فائضة من الأمونيا وحامض الفوسفوريك يمكن تصديرها أو بيعها محلياً.


ويجري العمل على تطوير مشروع الفوسفات في مشروع مشترك مع شركة سابك، من خلال شركة ذات مسؤولية محدودة (شركة معادن للفوسفات).

ويشمل مشروع الفوسفات تطوير وتصميم وبناء وتشغيل موقعين رئيسيين هما:

موقع الجلاميد و يهدف لإنتاج نحو (11.6) مليون طن في السنة من الخام ومجمع الأسمدة الفوسفاتية في رأس الزور 90 كم شمال مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي.

ضمن منظومة صناعية متكاملة للأسمدة بما في ذلك البنية التحتية اللازمة لمشروع الفوسفات.

وعلى صعيد آخر تؤكد التقارير الاقتصادية تزايد الطلب على خام الفوسفات الصخري في العالم كونه يدخل في صناعات كثيرة جدا، كاشفةً عن تزايد حجم الإنتاج العالمي عن السابق بنسبة قليلة. وأوضحت إحصاءات منظمة الغذاء أن إمدادات العالم من الأسمدة بما في ذلك النتروجين والفوسفات ونترات البوتاسيوم ستزداد بنحو 34 مليون طن، وتوقعت أن ينمو الإنتاج الكلي من (206.5) مليون طن ليبلغ 241 مليون طن خلال الفترة 2011-2012، وسيزداد حجم الطلب على الأسمدة من 197 مليون طن حالياً إلى 216 مليون طن في غضون الفترة نفسها.


 


رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 04:43 PM   #3
ابومحمد


الصورة الرمزية CRASH override
CRASH override غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم :  9
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي




يعطيك العافيه ياااااارب..

ولك مني باقات من القرنفل
تحمل في شذاها اسمى معاني الاحترام
بانتظارجديدك بكل شوق


 
 توقيع : CRASH override

قرآن يفسر ويترجم ويبحث عن الايات والسور

لدعوة غير المسلمين للإسلام
أرسل جنسيته وديانته ورقم هاتفه على الرقم

00966555988899
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : CRASH override


التعديل الأخير تم بواسطة CRASH override ; 04-02-2012 الساعة 04:46 PM

رد مع اقتباس
قديم 06-14-2012, 05:46 AM   #4


الصورة الرمزية كلي شموخ
كلي شموخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 65
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 09-18-2014 (11:25 AM)
 المشاركات : 9,619 [ + ]
 التقييم :  34
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده
لوني المفضل : Cyan
مزاجي:
افتراضي



مشكووور خيوو

يعطيك العافية

لاتحرمنا من جديدك

تقبل مروري


 
 توقيع : كلي شموخ






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"نوافذ" يستضيف والدا الطفل "المسمم".. ويرصد الاستياء من "تحدي القوة" المهندس

المنتدى العام
6 09-19-2010 03:56 AM
"الاتصالات السعودية" و"الأهلي" يطلقان حملة "مجاناً مدى الحياة المهندس

منتدى الاتصالات
10 05-14-2010 07:34 PM
أربعه لاعبين سعوديين مرشحين لجائزة " أفضل لاعب اّسيوي " بنت الشقيق وكلي فخر

منتدى الرياضة
2 05-03-2010 04:41 PM
شركتا "السي كولا" و "بي كولا" تنهيان أسطورة مشروب البيبسي في السعودية..! محمد المغيري

المنتدى العام
10 04-02-2010 10:54 PM

flagcounter


الساعة الآن 04:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48