ضع إعلانك هنا
   للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني    للتبادل الإعلاني                                                                              




لوحه الشرف - منتديات الشقيق

المراقب المميز العضو المميز المشرف المميز الموضوع المميز
منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق منتدى الشقيق


 


الإهداءات

     
 
العودة   منتديات الشقيق قسم الصوتيات والمرئيات

المرئيات
 
     

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-28-2012, 01:28 PM
ابومحمد
CRASH override غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
اوسمتي
73 28 65 6 
لوني المفضل Darkgreen
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 فترة الأقامة : 3782 يوم
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 الإقامة : KSA
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم : 9
 معدل التقييم : CRASH override is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
افتراضي بالفيديو.. "الكعبة المشرفة" تستبدل كسوتها ابتهاجاً بيوم عرفة



فى مشهد مهيب، تبدلت كسوة الكعبة المشرفة فجر اليوم الخميس، ابتهاجاً بضيوف الرحمن الذين توافدوا للصعود على جبل عرفات فى "يوم عرفة" أعظم أيام الله.


http://www.youtube.com/watch?v=URJ6e...layer_embedded#!


وكان قد تسلم الكسوة الجديدة كبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبد القادر الشيبى الأربعاء الماضى، وعمل على تركيب وإنتاج الكسوة الجديدة 240 عاملاً.

وبدأت مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة عقب صلاة الفجر، على يد 30 عاملاً من مصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة.

الكسوة يتم تغييرها مرة واحدة فى السنة، خلال موسم الحج، بينما تقطع الكسوة التى يتم إزالتها من الكعبة إلى قطع صغيرة، ويتم إهداؤها إلى كبار الشخصيات الإسلامية.

وتصنع كسوة الكعبة بمصنع "أم الجود" بمكة المكرمة من الحرير الطبيعى الخالص المصبوغ باللون الأسود، ويستهلك الثوب الواحد 670 كجم من الحرير الطبيعى، ويبلغ مسطح الثوب 658 متراً مربعاً، ويتكون من 47 طاقة قماش، طول الواحدة 14 متراً بعرض 95 سم، وتبلغ تكاليف الثوب الواحد للكعبة حوالى 20 مليون ريال سعودى، ويبلغ عدد العاملين فى إنتاج الكسوة 240 عاملاً وموظفاً وفنياً وإدارياً.


وكسوة الكعبة منقوش عليها عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، "الله جل جلاله"، "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"، "يا حنان يا منان"، كما يوجد تحت الحزام على الأركان سورة "الإخلاص" مكتوبة داخل دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، ويوجد فى الثلث الأعلى من هذا الارتفاع حزام الكسوة بعرض 95 سنتمتراً، وهو مكتوب عليه بعض الآيات القرآنية ومحاط بإطارين من الزخارف الإسلامية ومطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضى مطلى بالذهب، ويبلغ طول الحزام 47 متراً، ويتكون من 16 قطعة.

كما تشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة المصنوعة من الحرير الطبيعى الخالص، ويبلغ ارتفاعها سبعة أمتار ونصف المتر وبعرض أربعة أمتار مكتوب عليها آيات قرآنية وزخارف إسلامية ومطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب، وتبطن الكسوة بقماش خام.

كما يوجد ست قطع آيات تحت الحزام، وقطعة الإهداء و11 قنديلاً موضوعة بين أضلاع الكعبة، ويبلغ طول ستارة باب الكعبة 7,5 متر بعرض أربعة أمتار مشغولة بالآيات القرآنية من السلك الذهبى والفضى، وعلى الرغم من ميكنة الإنتاج، فإن العمل اليدوى ما زال يحظى بالاهتمام.


وتستبدل الكسوة الداخلية للكعبة ذات اللون الأخضر، فلا تستبدل إلا على فترات متباعدة، لعدم تعرضها للعوامل الجوية، مما يساعد على حمايتها وتماسكها لفترات طويلة، وكسيت الكعبة فى الجاهلية قبل الإسلام، وكان أول من كساها كسوة كاملة هو تبع أبى كرب أسعد ملك حمير فى عام 220 قبل الهجرة، وتقول رواية أخرى أن أول من كسا الكعبة جزئيا هو سيدنا إسماعيل عليه السلام.

وفى عهد قصى بن كلاب فرض على قبائل قريش رفادة كسوة الكعبة سنويا بجمع المال من كل قبيلة كل حسب مقدرتها، حتى جاء أبو ربيعة بن المغيرة المخزومى وكان من أثرياء قريش فقال:" أنا أكسو الكعبة وحدى سنة، وجميع قريش سنة"، وظل يكسو الكعبة إلى أن مات، وكانت الكعبة تكسى قبل الإسلام فى يوم عاشوراء، ثم صارت تكسى فى يوم النحر (عيد الأضحى)، وبعد فتح مكة فى العام التاسع الهجرى كسا الرسول صلى الله عليه وسلم فى حجة الوداع الكعبة بالثياب اليمانية وكانت نفقاتها من بيت مال المسلمين.

وفى عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه أصبحت الكعبة تكسى بالقماش المصرى المعروف بالقباطى وهى أثواب بيضاء رقيقة كانت تصنع فى مصر بمدينة الفيوم، وفى عهد معاوية بن أبى سفيان كسيت الكعبة كسوتين فى العام كسوة فى يوم عاشوراء والأخرى فى آخر شهر رمضان استعداداً لعيد الفطر، كما أن معاوية هو أيضا أول من طيب الكعبة فى موسم الحج وفى شهر رجب.

أما الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه، فقد كسا الكعبة المشرفة كسوتين فى آن واحد، وهو أول خليفة فى العصر الإسلامى يقوم بذلك، حيث تم كسوتها بالبرود اليمانية والقباطى المصرين، بينما لم يتمكن على بن أبى طالب رضى الله عنه، من كسوة الكعبة، بسبب انشغاله رضوان الله عليه بوحدة المسلمين نتيجة الفتن والحروب الداخلية التى حدثت فى عهده.


ومنذ العصر الأموى بدأت العناية بكسوة الكعبة المشرفة بشكل لم يسبق له مثيل، حسبما ذكرت دارة الملك عبدالعزيز فى المجلد الذى أصدرته بعنوان (كسوة الكعبة المشرفة فى عهد الملك عبد العزيز، 1343هـ – 1373هـ)، حيث كساها معاوية بن أبى سفيان كسوتين فى العام، الأولى بالديباج فى يوم عاشوراء، والثانية بالقباطى فى آخر شهر رمضان، كما كساها ابنه يزيد بالديباج الخسروانى، بيد أن كسوة ابن الزبير عُدّت أكبر كسوة للكعبة المشرفة فى التاريخ، لأنه رضى الله عنه أدخل من الحجر فى الكعبة ما أنقصته قريش من قواعد سيدنا إبراهيم عليه السلام.

واستمر خلفاء العصر الأموى فى إرسال كسوة الكعبة المشرفة مرتين فى العام، إلا أنه فى نهاية عصرهم لم يرسلوها نظراً لقلة موارد الدولة، وانشغال الخلفاء بالاضطرابات التى حدثت فى ذلك العهد حسبما ذكر عدد من المؤرخين، حتى أن الكعبة طيلة تلك الفترة كسيت بالحلل، وبقى الحال على ما هو عليه حتى فى العصر العباسى، فلم يهتموا فى بداية عصرهم بكسوة الكعبة نتيجة انشغالهم بترسيخ دعائم الحكم العباسى، لكنهم التفتوا إليها فى عهد الخليفة المهدى، حيث كسا الكعبة أثناء تأديته الحج سنة 160هـ، ثلاث كسوات فى وقت واحد، من أجود أنواع: القباطى، والخز، والديباج، ليتواصل بعدها الاهتمام بكسوة الكعبة فى عصر المماليك والدولة العثمانية.

وتوقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة لما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها، ففى عام 1927م أصدر الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً بتشييد مصنع أم القرى لصناعة الكسوة الشريفة، وبعد ذلك بنحو 50 عاماً وفى يوم السبت الثامن من مارس 1977م، افتتح مصنع الكسوة الجديد بأم الجود بمكة المكرمة، فى عهد الملك خالد وكان الملك فيصل قد وضع حجر الأساس لهذا المصنع الذى يضم أقساماً مختلفة لتنفيذ مراحل صناعة الكسوة، ابتداء من صباغة غزل الحرير، ومروراً بعمليات النسيج، وعمليات التطريز، وانتهاء بمرحلة التجميع، ويعمل فى هذا المصنع حوالى 240 فنياً، بالإضافة إلى الجهاز الإدارى للمصنع، بإشراف الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى التى أسند إليها الإشراف على المصنع منذ عام 1993م.






 توقيع : CRASH override

قرآن يفسر ويترجم ويبحث عن الايات والسور

لدعوة غير المسلمين للإسلام
أرسل جنسيته وديانته ورقم هاتفه على الرقم

00966555988899
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
مواضيع : CRASH override


رد مع اقتباس
قديم 10-28-2012, 01:34 PM   #2
ابومحمد


الصورة الرمزية CRASH override
CRASH override غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم :  9
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي



من السديسي إلى الشيبي.. تسليم "كسوة الكعبة" لكبير السدنة الأربعاء المقبل

يسلم الدكتور عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي يوم الأربعاء المقبل، كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر الشيبي جريا على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام ليتم تركيبها على الكعبة المشرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.
وأسرة الشيبي يتوارث أبناؤها خدمة البيت الحرام منذ 15 قرنا، وينتمي جميع حملة مفاتيح الكعبة الموجودين في هذا العصر من آل الشيبي، إلى محمد بن زين العابدين يرحمه الله تعالى، وينقسمون إلى أبناء الشيخ عبد القادر بن علي، وهم عائلة عبد الله وحسن آل الشيبي" وأبناء عبد الرحمن بن عبد الله الشيبي.
وبالنسبة لنسب سدنة الكعبة المشرفة الحاليين، فإنه ينتهي إلى شيبة بن عثمان بن أبي طلحة -رضي الله عنه- الذي عاش في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتولت العائلة أمر سدانة البيت منذ قصي بن كلاب الذي عاش قبل البعثة، وتوارثتها سلالته حتى وقتنا الحالي.
وتعرف "السدانة" بأنها "القيام بجميع مستلزمات وأمور الكعبة المعظمة من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها، وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت، واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك".
من جانبه نوه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في تصريح له اليوم السبت ما يجده مصنع كسوة الكعبة المشرفة من اهتمام وعناية من كل الجهات المسئولة وما زود به من إمكانات ومعدات وآليات لصناعة الكسوة.
وأشار إلى ما أنفقته الدولة من أموال على الحرمين الشريفين وما تحظى به الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي من دعم مادي ومعنوي مكنها ومازال يمكنها من تحقيق المهمات الموكلة إليها في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.


 
مواضيع : CRASH override



رد مع اقتباس
قديم 10-28-2012, 01:39 PM   #3
ابومحمد


الصورة الرمزية CRASH override
CRASH override غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 112
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:15 PM)
 المشاركات : 19,779 [ + ]
 التقييم :  9
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن
واعوذ بك من العجز والكسل والجبن
والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
لوني المفضل : Darkgreen
مزاجي:
افتراضي




السعودية تهدى "كسوة" الكعبة لتركيا




أهدت المملكة العربية السعودية كسوة الكعبة، لمتحف الأناضول للتراث الثقافى والمعمارى بتركيا. وقال موقع "تركيا تو داى"، إن نائب رئيس الوزراء التركى، "بولنت أرينج"، شارك مساء أمس الأربعاء، فى احتفال أقيم خصيصاً فى العاصمة التركية "أنقرة"، بمناسبة إهداء الأمير السعودى "فهد بن عبد الله آل سعود"، أحد أردية الكعبة المشرفة "الكسوة" لتركيا.

وقال نائب رئيس الوزراء التركى، أثناء فتحه "الكسوة"، أمام حشد من المشاركين بالاحتفال:"اللهم اجعلها خيراً وبارك بها، يا لها من أمانة رائعة".


 
مواضيع : CRASH override



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"أرامكو" و"داو" توقعان اتفاقية مشروع "صدارة" المشترك محمد حمد

المنتدى العام
1 10-20-2011 12:07 AM
صلاة ياسر" و"أخلاق الشلهوب" و"مصحف العتيبي" تُدخل طبيب الهلال الإسلام بنت الشقيق وكلي فخر

منتدى الرياضة
4 11-08-2010 01:24 PM
"نوافذ" يستضيف والدا الطفل "المسمم".. ويرصد الاستياء من "تحدي القوة" المهندس

المنتدى العام
6 09-19-2010 03:56 AM
سقوط غرفة جاهزة " برتبل " تقتل عامل بنجلاديشي بالاحساء المهندس

المنتدى العام
8 05-02-2010 03:12 PM

flagcounter


الساعة الآن 02:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010


لأي استفسار راسلني : shoqaiq@shoqaiq.net
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
  :: علي الجبوري للتصميم ::

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48